لماذا تحتاج شركات الاتصالات 6 أشهر لتشغيل تكنولوجيا الجيل الخامس؟

الجيل الخامس
الجيل الخامس

أعلن محمد حسن شمروخ الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، موعد بدء تشغيل خدمات تكنولوجيا الجيل الخامس 5G في مصر.

ومنح الجهاز ترخيص تشغيل خدمات الجيل الخامس للهاتف المحمول لكلٍ من شركات اورنچ مصر للاتصالات وڤودافون مصر للاتصالات وإي آند مصر بنفس الشروط التى كانت الشركة المصرية للاتصالات قد وقعت على أساسها فى يناير الماضى.ويصل إجمالي قيمة تراخيص تشغيل شبكات الجيل الخامس لمدة 15 عامًا وتجديد رخص الأجيال السابقة للشركات الأربعة حوالي 675 مليون دولار.

وقال شمروخ أن تغطية شبكات الاتصالات بتكنولوجيا الجيل الخامس ستسغرق ستة أشهر على أن يتم التوسع في التغطية بشكل تدريجي على عدة مراحل لتشمل جميع المناطق.

ونوه شمروخ أن الخدمة لن تتطلب أي تكاليف إضافية للمستخدمين حيث لن يحتاج المستخدم لتغيير شريحة الهاتف على أن يكون جهاز الهاتف مزود بالتقنية.

وأشار شمروخ إلى أن هذه المدة ستكون مناسبة لتوصيل معدات شبكة الإتاحة للجيل الخامس والتي تتكون من وحدات النطاق الأساسي وأحدث جيل من أجهزة الهوائيات اللاسلكية.

وأظهر شمروخ أن الشركات ستبدأ بتيسير عمليات نشر وتركيب أجهزة المحطات بجانب خدمات الدعم الفني، بما فيها التركيب والتكامل ورفع كفاءة الشبكة فضلا عن تنفيذ عدد من التجارب الفنية مضيفاً أن الحلول التقنية لتوفير للطاقة توفر سعة وتغطية واسعة النطاق للجيل الخامس.

وستوفر تقنية الجيل الخامس العديد من المزايا والفرص، بما في ذلك زيادة السعات التي تضمن الاتصال السهل والسريع في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية كما ستدعم هذه التقنية مجموعة واسعة من التطبيقات والخدمات لعملاء المؤسسات والشركات، مما يؤدي إلى زيادة معدلات سرعة التحميل، وتقديم خدمات المحتوى والبث المباشر بصورة أكثر سلاسة وتحسين أداء الشبكة ككل.

وتسهم تقنيات الجيل الخامس في تعزيز وتوسيع خدمات إنترنت الأشياء والذي يعد من أهم ركائز الثورة الصناعية الرابعة حيث يتيح تشغيل منظومات المدن الذكية والخدمات الرقمية بقطاعات الدولة المختلفة.

وكان الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، في تصريحات رسمية أكد أن إطلاق خدمات الجيل الخامس في مصر يمثل خطوة هامة لتعزيز قدرات سوق الاتصالات مشيرًا إلى أن هذه الخطوة تعكس التزام الدولة بتوفير أحدث التقنيات وتقديم خدمات مبتكرة للمستخدمين.

وقال شمروخ أن جهاز الاتصالات يواصل العمل على تحسين جودة الخدمات المقدمة، وضمان استفادة المجتمع من التطورات التكنولوجية الحديثة.

كما لفت شمروخ إلى أن جهاز الاتصالات يتعاون مع الشركاء لتحقيق هذه الخطوة، التي ستساهم في تقديم حلول مبتكرة تلبي احتياجات مختلف القطاعات، وتوفر تجارب استخدام متقدمة على مستوى الأفراد والشركات. ضمان تقديم خدمات اتصالات متطورة تواكب المعايير الدولية، وتعزز مكانة مصر كمركز إقليمي رائد في تقديم التكنولوجيا المتقدمة.

وتعمل في مصر 4 شركات لخدمات الاتصالات وتشمل فودافون: 48 مليون عميل، واي آند: 31 مليون عميل، واورنج: 29 مليون عميل، ووي : 15 مليون عميل وفقا لإعلان الشركات نفسها.

وحسب تقرير وزارة الاتصالات خلال يونيو 2024 ارتفع عدد مشتركو الهاتف المحمول في مصر إلى 110.41 مليون خط محمول بنسبة نمو سنوي سجلت 6.5% فيما وصلت نسبة انتشار الهاتف المحمول 101.9% بنسبة نمو سنوي تجاوزت 4.5%.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً