فتح باب الترشح لجائزة "عبد الحميد شومان" بـ"عين شمس"

جامعة عين شمس

أعلن قطاع الدراسات العليا والبحوث بجامعة عين شمس، عن فتح الباب لترشح لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب لدورة العام 2016 في المجالات العلمية التالية: "مجال العلوم الطبية والصحية المتمثل في انتشار مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية وأثر استخدام مسببات الطفرات والسرطان، في جميع مناحي الحياة، أما في مجال العلوم الهندسية متمثله في ترميم وصيانة الأبنية التاريخية، وهندسة أنظمة الاتصالات، وفي مجال العلوم الأساسية فمتمثلة في التغير المناخي وتأثيره على التنوع الحيوي والتصحر، والكيمياء العضوية، والتحويلات البيولوجية" التي تؤدي لاكتشاف العقاقير.

يأتي ذلك بالإضافة إلي مجال الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية متمثلة في التيارات السياسية المعاصرة وأثرها على المجتمع العربي، والفنون التشكيلية المعاصرة في الوطن العربي.

أما في مجال العلوم التكنولوجيا والزراعية متمثلة في الآفات والأمراض الزراعية والمصادر المتكاملة للمياه وإدارتها وأخيرًا مجال العلوم الاقتصادية والإدارية متمثل في دور وآثار سياسات الخصخصة الاقتصادية والفساد الإداري والحوكمة".

والجدير بالذكر أن الجائزة تمنح تقديرًا لنتاج علمي متميز يؤدي نشره وتعميمه إلى زيادة في المعرفة العلمية والتطبيقية، والإسهام في حل مشكلات ذات أولوية محليًا وإقليميًا وعالميًا، ونشر ثقافة البحث العلمي.

وتكون الجائزة عبارة عن شهادة تتضمن اسم الجائزة واسم الفائز، والحقل الذي فاز به، ومكافأة مالية مقدارها "20000" عشرون ألف دولار وأخيرًا درع يحمل اسم الجائزة وشعارها.

ويأتي من شروط الترشيح أن يقدم الترشيح في الوقت المحدد في دعوة الترشيح، أن يكون المرشح عربي الجنسية أو من أصل عربي، وأن يكون قد قدم للعلم وللمجتمع نتاجًا علميًا ذا قيمة علمية واجتماعية خلال السنوات من "2012-2016:، وأن يكون قد قام بذلك العمل في بلد عربي، أن يرشحه كتابيًا، معرفان في جامعة أو مؤسسة علمية معترف بها، على أن يضم الكتاب تعليلًا للترشيح.

يرسل النتاج العلمي الكامل للمرشح إلكترونيًا بواسطة "CD أو DVD أو Flash" والمنشور خلال السنوات الخمس المذكورة أعلاه، مرفقًا بالوثائق والمعلومات الأخرى المطلوبة في النموذج المعدّ لذلك، مع مراعاة التقيد التام بتعليمات ملء النموذج المذكور لتسهيل عمل المحكمين بالإضافة إلى أنه لا يجوز للفائزين بإحدى جوائز عبد الحميد شومان، للباحثين العرب في السابق التقدم للجائزة مرة أخرى، ويجوز للمرشح إرسال نتاجه العلمي والوثائق للمؤسسة مباشرة أو من خلال جامعته أو مؤسسته العلمية، تقبل الأبحاث باللغتين العربية أو الإنجليزية، ولا تدخل أبحاث رسائل الماجستير والدكتوراة في تقييم النتاج العلمي للمرشح.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مجموعة متوازنة للأهلي وصعبة لبيراميدز.. قرعة دوري أبطال إفريقيا