اعلان

ناصف ساويرس.. آخر عنقود أغني رجل في العالم (بروفايل)

ناصف ساويرس

ناصف أنسي ساويرس ولد عام 1960، وهوالابن الأصغر لمؤسس شركة (أوراسكوم ـ Orascom) أنسي ساويرس، يبلغ من العمر 50 سنة، حصل على بكالوريوس اقتصاد من جامعة شيكاجو.

أحد أكبر رجال الأعمال المصريين، والرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للصناعات الإنشائية، نجل أنسي ساويرس رئيس ومؤسس مجموعة أوراسكوم المتعددة النشاطات، يمتلك شركة قابضة يسيطر عليها مع عائلته كما يمتلك 9.9% من شركة صناعات تكساس الأمريكية. وعضو سابق في أمانة قطاع الأعمال في الحزب الوطني الديمقراطي المصري المنحل.

ينتمي رجل الأعمال المصري إلى عائلة ساويرس التي تعد من أقدم العائلات المصرية القبطية، تولى خلال عام 1998 قيادة قسم الإنشاءات والأسمدة الرائد في هذه المجموعة العائلية. وفي عام 2007 باع شركة إسمنت في الجزائر إلى عملاق الإنشاءات الفرنسي (لافارج ـ Lafarge)، وهو يملك %13.9 في لافارج ويشغل عضوية مجلس إداراتها، وهو أيضا المساهم الأكبر في شركة صناعة الإسمنت (تكساس إندستريز ـ Texas Industries)، وقد أصلح وضع الإدارة المتعثر لكنه توصل في الآونة الأخيرة إلى الاتفاق من أجل زيادة حصته بما لا يتجاوز %20.

يعد ناصف ساويرس، أغنى رجل أعمال في مصر، وقدرت مجلة فوربس سنة 2007 ثروته بـ3.9 مليار دولار، وفي 2015 وصلت ثروته إلى 5.8 مليار دولار، وحل في الترتيب العالمي لعام 2017، في المركز 269 بثروة 5.6 مليار دولار.

ويلي ناصف ساويرس، فى التصنيف شقيقة الاكبر نجيب ساويرس رئيس مجلس ادارة شركة اوراسكوم للاتصالات الذى جاء فى الترتيب الثانى بثروة تقدر 3.9 مليار دولار، واحتل بها الترتيب والـ460 على مستوى العالم، وجاء والدهم في الترتيب السادس محليًا، و1678 عالميًا، بثروة 1.2 مليار دولار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً