تعرف على فعاليات اليوم الثاني لمعرض الإسكندرية للكتاب

يبدأ اليوم الثاني لمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب، غدًا الجمعة، والذي يشمل مجموعة من الأنشطة والفعاليات الفنية والثقافية.

وتبدأ الفعاليات، في الخامسة مساءً، مع ندوة عن "الشباب في الدراما المصرية" تتحدث فيها النجمة الشابة إنجي أباظة بطلة مسلسل الأب الروحي، ويقدمها فتح الله الجمال.

وبالتوازي من الفعالية السابقة تقُام ندوة أخري عن نشر المعرفة في متحف إيطالي حديث، والذي يعرض نموذج حالة المتحف القومي لمؤسسة روفيريتو بإيطاليا، وعرض للترجمة العربية لكتاب "نظرية الترميم"، وذلك من تأليف، سيزار براندي، ويتحدث فيها كل من المهندس ماريتزيو توامتسوني، مدير دائرة الثقافة بروفيريتو بإيطاليا، والدكتور أليسيو بيرتولي، نائب مدير مؤسسة متحف الحضارة، والدكتور بربرا ماورينا، أثرية بمتحف الحضارة بروفيريتو، والدكتورة، ماريتزيو زوليان، أمين متحف شرفي متحف الحضارة بروفيريتو، وكذلك مؤمن عثمان، مدير إدارة الترميم بالمتحف المصري، والدكتور باولو جالو، مدير البعثة الأثرية الإيطالية بجزيرة نيلسون.

وفي السادسة مساءً يُقام عرض مسرحي شعري بعنوان "نوبة كلام" من إعداد وتقديم أماني سعيد محفوظ، والذي يتضمن فقرات فنية بصرية تستخدمها الشاعرة لتصل كلماتها بشكل أكثر تأثيرا في الجمهور بعدة وسائل منها السمعية والبصرية، مثل خيال الظل، الرسم بالرمال، تحريك العرائس، والرقص التعبيري.

وتحت عنوان "مبدعان في المنزل" يقدم معرض الكتاب هذا العام سلسلة ندوات عن تجربة أن يكون الزوج والزوجة مبدعين، ويتحدث في الندوة الأولى الأديب أشرف عويس وزوجته الأديبة هند سمير، ويقدمهم الدكتور محمد الخميسي، ومن السابعة إلى التاسعة مساء تقدم الدكتورة هبة يس، محاضرة في التنمية البشرية بعنوان "اكتشف شخصيتك الشريرة" تتحدث فيها عن الصفات السيئة التي يجب على الفرد أن يكتشفها داخل شخصيته وكيف يمكنه تغييرها.

وفي السابعة مساء وبالتوازي، أمسية شعرية بعنوان "أشكال شعرية متجاورة" يقدمها الشاعر والكاتب أحمد فضل شبلول، ويتحدث فيها الشاعر الكبير أحمد سويلم، ومشاركة الشعراء" أيمن صادق، أحمد مبارك، هشام محمود" ونخبة من شعراء الإسكندرية، وعن دور المرأة في الحياة يقدم صالون التنوير ندوة يتحدث فيها الدكتور ماجد موريس، والدكتورة هديل نظمي، وتقدمها أمينة الجميل، وفي السابعة مساء أيضا وبالتوازي، يُعرض لقاء مع الكاتبة والأديبة الكويتية فاطمة يوسف العلي وتجربتها في الإبداع العربي، يتحدث فيها الدكتور عزاب الركابي، ويقدمها الأديب منير عتيبة.

وفي خيمة كوتة يقام مجموعة من الورش للأطفال من 12 ظهرًا حتى الخامسة مساء، وفي الخامسة مساء، حفل توقيع للأعمال الكاملة للأديب مصطفى نصر، يقدمها الدكتور محمد عبد الحميد، وتختتم بحفل موسيقى لفرقة الحرية للموسيقى العربية وحفل للأم المثالية، وعرض باليه لذوي القدرات الخاصة وبرنامج فني لفريق We can للدكتورة مي البنا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً