اعلان

السعودية تعهدت بتوفير الوقود لمصر لمدة 3 أشهر

كتب :

قال مسؤول في وزارة البترول اليوم الاثنين إن السعودية تعهدت بتزويد بلاده باحتياجاتها من المواد البترولية لمدة ثلاثة أشهر بداية من فبراير شباط المقبل بتسهيلات في السداد.

وقال المسؤول لرويترز على هامش اجتماعا لغرفة التجارة الأمريكية في القاهرة يوم الاثنين "السعودية تعهدت بتوفير احتياجات مصر من المواد البترولية لمدة 3 أشهر تبدأ من فبراير المقبل بتسهيلات في السداد وبفائدة تصل إلى واحد بالمئة."

ولم يخض المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه في مزيد من التفاصيل بشأن المساعدات الجديدة.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أصدر توجيهات في ديسمبر كانون الأول باستثمار المملكة 30 مليار ريال (ثمانية مليارات دولار) في مصر والإسهام في توفير احتياجات مصر من البترول لمدة خمس سنوات ودعم حركة النقل في قناة السويس من قبل السفن السعودية.

وتعاني مصر من ارتفاع فواتير الطاقة بسبب الدعم الكبير للوقود الذي حول البلد البالغ عدد سكانه أكثر من 90 مليون نسمة من مصدر صاف للطاقة إلى مستورد صاف لها خلال السنوات القليلة الماضية.

وأضاف المسؤول "نجهز الآن بيانات الشحنات التي نريدها وتوقيتها وسنرسلها في أقرب وقت إلى السعودية باذن الله."

والسعودية أكبر مصدر للنفط في العالم وداعم رئيسي للرئيس ال مصر ي عبد الفتاح السيسي بجانب الإمارات العربية المتحدة والكويت اللتين قدمتا مع المملكة مساعدات بمليارات الدولارات ل مصر بعد عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو تموز 2013.

وتحتاج مصر شهريا لاستيراد نحو 500 ألف طن سولار و160 ألف طن بنزين و220 ألف طن مازوت بجانب شحنات من الغاز المسال.

وتعمل مصر على زيادة إنتاجها المحلي من المواد البترولية من خلال تحفيز شركات النفط الأجنبية المهيمنة على القطاع على حفر آبار جديدة من خلال سداد مستحقاتها المتأخرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بالعصا الإلكترونية.. تفتيش طلاب الثانوية العامة قبل امتحان اللغة الأجنبية الأولى