اعلان

السيسي في أمريكا.. خطوة لجذب الاستثمارات.. وخبير اقتصادي: نتوقع ارتفاع حجم التجارة بين البلدين

السيسي وترامب

للمرة الأولى منذ 12 عامًا، دعت الولايات المتحدة الأمريكية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لزيارة رسمية لأمريكا، مؤكدة أن هذه الزيارة ليست كسابقتها في سبتمبر الماضي لحضور اجتماعات الأمم المتحدة.

من جانبه أوضح أنيس أكلمنيدوس، رئيس الغرفة الأمريكية بالقاهرة، أن هذه الزيارة ستكون علامة مضيئة في العلاقات الثنائية بين البلدين بجميع المجالات السياسية والاقتصادية، خاصةً أن الولايات المتحدة تحتل 30% من صافي تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالسوق المحلية المصرية عبر 100 شركة عاملة، وفي النقاط التالية، يستعرض "أهل مصر" أحجام الاستثمارات الأمريكية في مصر على خلفية زيارة الرئيسي السيسي المرتقبة لأمريكا.

بلغ إجمالي حجم التبادل التجارى المشترك بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية نحو 5.5 مليارات دولار.

تحتل الاستثمارات الأمريكية التمويلية المرتبة الثالثة في مصر بحوالي 357 مليون دولار، فيما تحتل المرتبة الرابعة في الاستثمارات الإنشائية 85 مليون دولار، وتأتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بقيمة استثمارات تبلغ 39 مليون دولار، وتبلغ حجم الاستثمارات فى مجال السياحة حوالى 37 مليون دولار، وتأتى فى المرتبة الخامسة والأخيرة الاستثمارات الزراعية بقيمة 20 مليون دولار.

تستحوذ محافظة القاهرة على العدد الأكبر من الاستثمارات الامريكية بعدد 500 شركة باستثمارات 762 مليون دولار، تليها محافظة الجيزة ب247 شركة بقيمة 690 مليون دولار وتحتل الاسكندرية المرتبة الثالثة ب128مليون دولار بعدد 79 شركة، ثم محافظة حلوان ب30 شركة باستثمارات 16 مليون دولار وتأتى محافظة الحدود فى المرتبة الخامسة باستثمارات 12 مليون دولار، وتحتل محافظات القناة المرتبة الاخيرة باستثمارات قدرها 10 ملايين دولار.

وأكدت داليا خورشيد، وزير الاستثمار السابق، أن العلاقة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في تطور مستمر وتمثل قيمة مضافة للبلدين على حد السواء، بما في ذلك الاستثمارات والتجارة.

وأكدت أنه على مدى السنوات الماضية، بلغت الاستثمارات الأمريكية في مصر 2.33 مليار دولار من خلال عمل 872 شركة في مختلف المجالات: الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، البناء، التجارة، والخدمات المالية والزراعة والسياحة، حيث تحتل الولايات المتحدة المرتبة الثامنة في الاستثمارات الأجنبية.

وعن زيارة "السيسي" لأمريكا، قال عمر مهنا رئيس مجلس الأعمال المصرى الأمريكى، إن هذه الزيارة تساهم في طمأنة رأس المال وفي تيسير وجذب الاستثمار، مشيرًا إلى أن توسيع العلاقات التجارية الأمريكية المصرية يحتاج إلى مبادرات وإرادة سياسية من الجانبين وهو ما أدركه الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأضاف "مهنا" في تصريحات لـ"أهل مصر"، أنه لابد من ايجاد سبل لتحسين مناخ الاستثمار في مصر وما يمكن أن تقدمه من حوافز استثمارية لجذب أكبر عدد من الاستثمارات الأجنبية خاصة الأمريكية.

وتوقع "مهنا" ارتفاعًا كبيرًا فى حجم العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين خلال الفترة القادمة خصوصا بعد تغير أراء مؤسسات التمويل الأمريكية، والتى أكدت أن السوق المصرية بات من أكثر الاسواق الجاذبة للاستثمار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والإسماعيلي (1-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | شوبير ينقذ الأهلي