اعلان

"الثقافة الأخلاقية وقبول الأخر" ندوة بألسن عين شمس

ألسن عين شمس

افتتح.د.أحمد حماد أستاذ اللغة العبرية بآداب عين شمس فعاليات ندوة تحت عنوان "الثقافة الأخلاقية وقبول الأخر" في فعاليات الإسبوع الثقافي الذى أطلقته لجنة العلاقات الثقافية الخارجية بمجلس كلية الألسن بجامعة عين شمس تحت رعاية د.منى فؤاد عميد الكلية، أ.د.نهلة غريب وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث بالتعاون مع الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، بحضور، د.عاطف بهجات مقرر لجنة العلاقات الثقافية بالكلية، ولفيف من أساتذة الكلية، وعدد كبير من الطلاب.

وأوضح أن مفهوم الثقافة بشكل عام هو كل ما أنتجه الإنسان على الأرض من إنتاج فكري أو لغات أو حضارات وأيضًا ديانات؛ فكلها تندرج تحت مفهوم الثقافة، ولأن الأصل في الكون هو تعدد الأفكار فليس من الضروري أن نتفق جميعًا على فكرة واحدة ؛ فمن الضروري أن نختلف في الأراء والأفكار ويسعى كلً منا لإثبات وجهة نظرة.

وأكد أن إسرائيل تتعامل مع العالم بإعتبار أنها هى المركز وباقي العالم هو الهامش ؛ حيث يعتقد الإسرائيليون أنهم أفضل شعوب العالم وأفضل من باقي أجناس الأرض، ولكي نتعامل مع هذا الأخر فيجب أن نعرفه وندركه أيضًا، مشيرًا إلى أننا حتى يومنا هذا لا ندرك مكنونات الشخصية الإسرائيلية لذلك لم نستطع التعامل معها، وعلى عكس إدراكهم بنا فهم يعون الشخصية العربية بكافة تكويناتها ومكنوناتها الفسيولوجية والتاريخية.

وتابع حديثه مشيرًا إلى أن اليهود فرضوا سيطرتهم الثقافية على العالم ويتضح ذلك من خلال إنتشار مصطلح "مذابح الهولوكوست"، ففي ثقافتنا العربية لا يجب تسميتها إلا بمجرد "أحداث الهولوكوست"؛ فهى لم تتعد كونها مجرد أحداث كبيرة أو صغيرة ولكنها لم تكن بالشكل الكارثي الذي تم رسمه في أذهان العالم لاثبات أنهم أقلية مضطهدة واكتساب التعاطف العالمي، مؤكدًا على أن الحركة الصهيونية فشلت في فرض هيمنتها على المجتمع الأوروبي قررت اللجوء إلى مكان أخر لتمارس هيمنتها الثقافية على عرب فلسطين.

وشدد على ضرورة إعادة قراءة التاريخ من منظورنا العربي وليس من منظور الأخر لكى نتحرر من العبودية الثقافية التى تم فرضها على مجتمعاتنا العربية من قبل المجتمع الصهيوني.

وفي الختام قام د.عاطف بهجات بتسليم درع الكلية باسم لجنة العلاقات الثقافية للأستاذ الدكتور أحمد حماد أستاذ اللغة العبرية بآداب عين شمس تقديرًا لمجهوداته المثمرة في مجال ترجمة الوثائق العبرية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أول رد من الزمالك بعد إيقاف القيد الجديد بسبب مساعد فيريرا (خاص)