اعلان

بالمستندات.. "المركزي للمحاسبات":مطاحن ومخابز الإسكندرية تُخالف تعليمات "التموين".. بيع نخالة دقيق بـ 110 مليون جنيه بدون فواتير

الجهاز المركزي للمحاسبات
الجهاز المركزي للمحاسبات

كشف الجهاز المركزي للمحاسبات، في تقرير له، قيام شركة مطاحن ومخابز الإسكندرية، ببيع نخالة دقيق بنحو 110 مليون جنيه، وذلك بالمخالفة لقرارات وزير التموين بشأن مبيعات النخالة الحرة.

وقال التقرير، الصادر بتاريخ 922017، والذي حصلت "أهل مصر" على نسخة منه: "أن إيرادات شركة مطاحن ومخابز الإسكندرية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، قد تضمنت نحو 110.20 مليون جنيه قيمة مبيعات نخالة حرة، منها نحو 76.058 مليون جنيه قيمة حوالي 33298 طن تم بيعها بأسعار تقديرية تراوحت بين 2150 جنيه للطن في أدناها، و3300 جنيه للطن في أعلاها".

وأضاف التقرير، أنه تلاحط تحديد أسعار البيع بالمخالفة لموافقة وزير التموين على ما انتهى إليه الرأي بمذكرة قطاع الرقابة والتوزيع بالوزارة، بألا يزيد سعر بيع طن النخالة عن السعر الإسترشادي بمبلغ 1550 جنيه للطن، مع إخطار الهيئة العامة للسلع التموينية لتحصيل الغرامةعلى المطاحن المخالفة.

وأشار التقرير إلى أنه لم يتم الوقوف على أسس تحديد أسعار البيع، كما تبين عدم إصدار فواتير البيع الخاصة بتلك الكمية، وذلك بالمخالفة للدورة المستندية وقواعد الرقابة الداخلية السليمة.

وأوضح التقرير، أنه تبين من خلال الفحص ضعف الرقابة على أعمال بيع النخالة، نتيجة عدم مطابقة المبالغ المحصلة من العملاء والكميات المنصرفة لهم، في ظل التغيير المستمر لأسعار البيع، مما أدى إلى وجود رصيد دائن مستحق للعملاء باسم مبيعات نخالة نقدي بنحو 3.7 مليون جنيه.

وطالب التقرير بضرورة الإلتزام بالتعليمات والأسعار المحددة لبيع النخالة، تجنبًا لتحمل الشركة أي غرامات تموينية مع الالتزام بالدورة المستندية للشركة، ومراعاة أسس وقواعد الرقابة الداخلية السليمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
خالٍ من السكان.. انهيار عقار مكون من 4 طوابق بوسط الإسكندرية