«الخارجية» تستعرض إنجازاتها: استعدنا دور مصر وحققنا أهداف 25 يناير

كتب :

تحت عنوان «مصر اليوم أفضل»، تنشر وزارة الخارجية المصرية، من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، ما حققته من إنجازات منذ قيام ثورة 25 يناير.

وذكرت الخارجية أنها قامت بتكوين شراكات أكثر تنوعاً وتوازناً « بتعزيز العلاقات مع أفريقيا، وتعميق التعاون مع الدول الأسيوية ودول أوروبا الشرقية. وفي حين استمرت علاقات مصر مع الغرب في التنامي، قامت مصر بتعزيز شرا كاتها مع دول مثل الهند واندونيسيا والمجر وسنغافورة عن طريق زيارات رئاسية واتفاقات ومذكرات تفاهم، فضلاً عن إنشاء آلية تعاون ثلاثي مع قبرص واليونان».

استقلال القرار المصري

وأضافت الخارجية: «حقق استقلال القرار المصرى من خلال الحفاظ على عدة بدائل وخيارات، بحيث أصبحت المصلحة القومية المصرية هي الدافع الأساسي لسياسة مصر الخارجية الآن. ولعل أبرز دليل على استقلالية القرار المصري، الضربات الجوية التي وجهتها مصر ضد أهداف داعش في ليبيا في فبراير 2015، رداً على الخطر الذي هدد أمنها القومي وأمن رعاياها في ليبيا. في الوقت نفسه، دعّمت مصر العملية السياسية في ليبيا ودور مبعوث الأمم المتحدة، عبر المشاركة في جميع جولات الحوار بين الأطراف الليبية، ورعاية عدد من الاجتماعات للقبائل الليبية. كما لعبت مصر دورا نشطا في كل من سوريا وغزة واليمن والعراق. وعلى نحو متزايد، أدرك شركاؤنا داخل وخارج المنطقة سلامة الرؤية المصرية بشأن هذه القضايا الإقليمية».

مطالب 25 يناير

وتابعت الخارجية على صفحتها على «فيس بوك»: «في ضوء مطالبة ثورة 25 يناير بتبني سياسة خارجية مبنية على القرار المستقل والمصلحة الوطنية، عملت مصر على تعزيز شراكاتها المتعددة والحفاظ على مصالحها الوطنية».

مشيرة إلى أن «اكتساب المصريين حق التصويت فى الخارج أحد أبرز مكتسبات ثورة 25 يناير، حيث لم يكن للمصريين المغتربين الحق في التصويت في الانتخابات من الدول التي يقيمون بها، إذ تمكن المصريون ولأول مره فى تاريخهم من التصويت فى كافة الانتخابات البرلمانية والرئاسية المتعاقبة التى أجريت عقب ثورة الخامس والعشرين من يناير، وذلك كحق أصيل كفله الدستور المصرى للمواطنين للمساواه بين كافة أبناء الوطن فى الداخل والخارج».

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً