5 عناصر طبيعية تمنحك حمض الفوليك خلال الحمل

يعتبر حمض الفوليك من العناصر الضرورية للحفاظ على صحتك خلال الحمل والذي ينصح دائما بتناولها قبل الحمل بثلاث أشهر وذلك لحماية الجنين من التعرض للتشوهات الخلقية والحفاظ على صحتك خلال تلك الفترة.

ويؤكد الخبراء أن تناول حمض الفوليك خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل من الأمور الضرورية جدا فهو مادة أساسية لنمو وتطور جنينك الطبيعي، فهو يساعد في منع الكثير من التشوهات الخلقية في الدماغ والنخاع الشوكي للطفل.

هذه التشوهات تحمل اسم تشوهات الأنبوب العصبي. فمن الضروري أن تتناول النساء حمض الفوليك يوميًا ليس فقط في فترة الحمل الأولى، بل حتى قبل الحمل وذلك لتفادي هذا النوع من التشوهات.

لأن هذه التشوهات قد تحصل في الأسابيع الأولى من الحمل، أحيانًا قبل أن تعرف المرأة بأنها حامل. لذلك إذا كنت تخططين لحملك أو إذا كنت في سن الحمل، من المفضل جعل غذائك اليومي غنيًا بحمض الفوليك (أو استشيري طبيبك لكيفية حصولك عليه من خلال المكملات الغذائية).

وهو أحد الفيتامينات ب، يستعمله الجسم (وخاصة الحامل) لبناء خلايا جديدة. ما زالت آلية عمل هذا الفيتامين غير معروفة لدى العلماء، ولكن من المؤكد أنه السبب الأساسي في بناء خلايا كل من النخاع والدماغ والأعضاء والبشرة والعظام.

بالإضافة إلى ما قد يصفه لك الطبيب من حمض الفوليك على شكل حبوب هنالك طريقة أخرى تضمن لك الحصول عليه: أدخلي في نظام غذائك اليوم صحنًا من رقائق الفطور الكاملة المدعمة، وتناولي الفواكه الطازجة (مثل البرتقال والشمام)، الخضار (خاصة الخضار الورقية الخضراء، البروكولي)، المكسرات والبذور (الفستق، السمسم) والبقوليات ( العدس، الفاصولياء الحمراء).

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً