اعلان

المدارس اليابانية وتطوير منظومة التعليم في مصر.. واهتمام الرئيس يبدد أى صعوبات

بدأت وزارة التربية والتعليم فى تطبيق نظام المدارس اليابانية فى مصر وذلك للإرتقاء بمنظومة التعليم والتى تشمل «ألعاب ورياضة جماعية وموسيقى وأغانٍ ورسوم ونظافة»، تلك فلسفة تجربة «التوكاتسو» أو الأنشطة، التى بدأت مصر تطبيقها، وفق التجربة اليابانية في عد كبير من المدارس، حيث يجرى بناء 100 مدرسة وفق الطراز اليابانى، 45 منها ستدخل الخدمة فى العام الدراسى القادم توزع على أنحاء الجمهورية عدا 3 محافظات هي: الأقصر والوادى الجديد وشمال سيناء، والوزارة بصدد إصدار القرار الوزاري الخاص بالمدارس المصرية اليابانية، خلال الأيام القليلة المقبلة، وسيبدأ التقديم لها في شهر 6 المقبل.

وهناك اختلاف كبير بين المدارس من الطراز المصري والطراز الياباني حيث إن الطالب يجلس داخل الفصل على مقعد خاص به لا يشاركه فيه أحد من زملائه، كما أن المقعد يسهل تحريكه من مكان لآخر، بالإضافة أن الفصل يوجد به سبورتان، واحدة من الأمام وأخرى من الخلف، ليتم تنفيذ بعض الأنشطة داخل الفصل، كما يوجد أيضا دواليب يضع فيها الطفل كتبه الدراسية والأدوات الخاصة بالنشاط المدرسى من زي وخلافه، خاصة ان الفصل لن يزيد عدد الطلاب فيه عن 40 طالبا فى المدارس التى يتم إنشائها حديثا و45 فى المدارس التى يتم تأهيلها، ومساحته تختلف فى التصميم والمساحة، حيث تصل مساحة الفصل الواحد إلى 64 مترا مقابل 36 فى المدارس الموجودة حاليا.

وقال الدكتور عادل عبد المنعم وكيل وزارة التربية والتعليم، أنه ليس هناك مشاكل تقابل إمكانية تعميم المدارس اليابانية فى مصر خاصة أن الاهتمام قادم من الرئيس شخصيا والوزارة، موضحا أن الدولة مهتمة اهتماما كبير بالتعليم وتطوير المنظومة التعليمية فى مصر.

وأضاف عبد المنعم، أن ميزانية الدولة تسمح بالتعميم النظام اليابانى فى مصر وبكل المحافظات حيث تقوم هيئة المحافظين بالطلب وتقوم هيئة الأبنية بالبدء فورا، مؤكدا أن نجاح مصر مرتبط بالتعليم وتطوير النظام التعليمى وتطوير المدارس.

وأكد عبد المنعم أن التعليم فى مصر هو خط النجاح الأول وبالتالى لابد من الاهتمام به مشيرا أن اهتمام الرئيس والقائمين على العملية التعليمية يعطي دفعه قوية للنهوض به.

وحول طبيعة المناهج والدراسة، فإنه لا يوجد اختلاف كبير فى المناهج الدراسية، لكن الاختلاف سيكون بطريقة التدريس فقط بزيادة الأنشطة والحصص المخصصة لها حيث تعتمد التجربة على تفعيل الأنشطة بشكل أكبر وأيضا دمج الأنشطة فى المواد الدراسية والمعرف بـ"مسرحة المناهج"، لحدوث تفاعل بين الطلبة بشكل أسهل، وذلك ليكون الهدف منها منح فرصة حقيقة للطلاب للاستكشاف والبحث والعمل فى شكل جماعي عن طريق مشروع معين يعمل فيه الطلاب مع بعضهم البعض كما يبحثون عن المعلومة، وسيتم تقييم الطالب بتخصيص درجات على التعاون والنظافة والإيجابية، حيث يطبق النموذج على طلاب رياض الأطفال حتى الثالث الإعدادي.

وبالتالي فالتجربة اليابانية تتلخص فى تنمية الطالب معرفيا وسلوكيا ورفع مهارات المعلم، وبتكلفة معقولة وأن شروط التحاق الأطفال بهذه المدارس، هى نفس شروط المدارس التجريبية، أى سن 4 سنوات لرياض الأطفال و6 سنوات للمرحلة الابتدائية، والأمر نفسه فى المرحلة الإعدادية، وأن تتراوح مصاريف المدارس اليابانية بين 2000 إلى 3000 جنيه سنويا.

وبالنسبة لخريطة توزيع المدارس اليابانية على مستوى الجمهورية ستكون كالتالي:

محافظة القاهرة 3 مدارس: (منطقة النجرس ومستثمرين الجنوب بالقاهرة الجديدة - الشروق 1 - الشروق 2).

محافظة الجيزة 3 مدارس: (المنطقة الصناعية - منطقة الشيخ زايد - منطقة مدينة الإنتاج الإعلامي بحدائق أكتوبر).

محافظة القليوبية (مدرسة بالعبور منطقة بهتيم).

محافظة الدقهلية 4 مدارس: (منطقة دقادوس بميت غمر - بني عبيد - جمصه - تمي الامديد المعروفه بإسم تميته).

محافظة الإسكندرية 3 مدارس: (منطقة المنتزه قرية السيوف قبلي - برج العرب الجديدة - برج العرب 2).

محافظة مرسي مطروح مدرسة واحده بمدينة الحمام.

محافظة الإسماعيلية مدرستين: (الإسماعيلية الجديدة - قرية الحكر بمدينة الإسماعيلية).

محافظة البحيرة 3 مدارس: (النوبارية – قرية العدل بأبو المطامير - حوش عيسي).

محافظة البحر الأحمر مدرستين: (قرية الأحياء بالغردقة 1 - الغردقة 2).

محافظة دمياط مدرستين: (الحي السادس - كفر البطيخ).

محافظة بورسعيد مدرسه بحي العزب قسم العرب.

محافظة الشرقية بها 3 مدارس: (كفر صقر قرية الموانسه - العاشر من رمضان 1 - قصاصين الشرق قرية أولاد حجي بالعاشر من رمضان 2 ).

محافظة الغربية 3 مدارس: (منطقة الشهيد كريم رفعت محمد - طنطا - مدرسة بسمنود).

محافظة المنوفية مدرستين: (منطقة علي سيد احمد حسن القط بشبين الكوم - قرية سبك الضحاك بقويسنا).

محافظة كفر الشيخ مدرسة واحده في مركز بيلا قرية الشوادفي اللقاني.

محافظة بني سويف مدرسة في مركز بني سويف الجديده.

محافظة الفيوم مدرستين: (الفيوم الجديده حي ثاني المجاور رقم 1 - مركز سنورس منطقة منشأة بني عثمان).

محافظة المنيا مدرسة واحده بالمنيا الجديده.

محافظة سوهاج مدرسة بساحل طهطا منطقة مدينة جهينة.

محافظة قنا مدرسة بمدينة قنا الجديده.

محافظة أسوان مدرستين: (حي جنوب بمنطقة العقاد - مدينة الرديسية قبلي مركز ادفو).

محافظة جنوب سيناء مدرسة بقرية الكتلة السكنية بمدينة كور سيناء.

محافظة أسيوط مدرسة بأسيوط الجديدة منطقة العوامر.

وصرح العديد من أولياء الأمور بجديتهم فى تحويل أبنائهم من المدارس المصرية إلي المارس اليابانية لما يتوسمون فيه من حصل للإرتقاء بالمنظومة التعليمية خاصة أنها رخيصة وممتازة، في حين قال البعض أن "المدارس اليابانية مالهاش اى لزمة لو هايتطبق فيها نفس المناهج العقيمة" خاصة أن عددها قليل أمام 45 ألف مدرسة حكومية في مصر وبالتالي فهو من الأفضل أن نرتقي بالتعليم والمناهج أولي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً