اعلان

التعليم فى أسبوع.. إلغاء الثانوية العامة وتطبيق بنك المعرفة.. وتسريب الامتحانات وحرب شاومنج مع الوزارة

كتب : مها عمار

شهدت وزارة التربية والتعليم خلال الأسبوع الماضي العديد من الأحداث على المستوى التعليمي والأكاديمي، وترصد "أهل مصر" أهم ماحدث.

تطوير العملية التعليمية والإستعانة بشباب البرنامج الرئاسي

سعى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي إلى تطوير العملية التعليمية في مصر، بحيث يشمل التطوير كافة مكونات المنظومة التعليمية سواء من مناهج أو مباني أو معلمينن معتبرا المعلمين هم الأساس في تطوير العملية التعليمية ولهذا لابد من تدريبهم على طرق التدريس الحديثة حتي ينقلوا ذلك إلى طلابهم، ولهذا تم عمل برنامج باسم “المعلمون أولًا” يهدف إلى تدريب كافة المعلمين على طرق التدريس الحديثة.

وتسلم شباب البرنامج الرئاسي عملهم في ديوان عام الوزارة أمس الخميس، ووصل عددهم إلى 8 ويتم توزيعهم ما بين معاونيين ومساعدين فى المجالات المختلفة داخل الوزارة علي راس هذه المجالات التعليم العام والتعليم الفني، وكان الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى قد صرح سابقًا أنه سوف يستعين بشباب البرنامج الرئاسى قريبًا داخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى.

شاومنج وسلسلة تسريب الامتحانات

على الرغم من مواصلة وزارة التربية والتعليم رفع حالة الطوارئ؛ استعدادًا لمارثون امتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية، واتخاذ وزارة التربية التعليم جميع الاحتياطات والإجراءات اللازمة، لضبط لجان السير، وعدم حدوث أى تسريب أو غش، تحدت صفحة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة" وزارة التربية والتعليم مرة أخري بتسريب ورقة امتحان اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوى بإدارة أبو النمرس التعليمية بمحافظة الجيزة، زاعمة أنها الورقة الحقيقة للامتحان، معلنة استمرارها فى تسريب امتحانات الثانوية العامة ومساعدة طلاب الثانوية العامة على الغش، وتوعدت بأنها سوف تصدم الوزارة بمفاجآت غير متوقعة خلال فترة الامتحانات، لكنها لن تفصح عن هذه المفاجآت خلال الفترة المقبلة.

وعلّق الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، على خروج ورقة امتحان اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوى من لجنة امتحان وتصويرها على صفحات الغش الإلكترونى بعد بدء اللجنة، قائلًا ""شاومينج ده ولا في دماغي"، مؤكدا أن الدراسة التي تعمل عليها الوزارة لتطوير الثانوية العامة ستقضي على ظاهرة تسريب الامتحانات نهائيًّا، وشاومنج يرد "الامتحانات اللى بتنزل دي قرصة ودن ليكم".

وستشدد الوزارة العام الجاري على تفتيش الطلاب أثناء دخولهم لجان الامتحان من خلال العصا الالكترونية، مع فتح اللجان مبكرا عن كل عام في الثامنة والنصف صباحا لإمكانية تفتيش الطلاب دون تعطيلهم عن موعد بدء الامتحان في الساعة التاسعة صباحًا، ولن يحدث تسريب هذا العام، لأن الامتحانات ستتم طباعتها في إحدى الجهات السيادية، ولن يتم فتح المظروف الموجود به ورق الأسئلة إلا داخل اللجان.

كمان شددت الوزارة علي تغليظ عقوبة الترويج أو المشاركة في الغش، وتسريب الامتحانات، لتصبح السجن من سنة إلى سبع سنوات، والغرامة من 100 إلى 200 ألف جنيه، كما تم تغليظ عقوبة الشروع في الغش لتصبح الحبس مدة لا تزيد على سنة، وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 ألفًا، أو إحدى العقوبتين.

إلغاء التربية الدينية

نفت وزارة التربية والتعليم ما تردَّد في العديد من وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء تُفيد باتجاه وزارة التربية والتعليم لإلغاء كتاب التربية الدينية العام الدراسي المقبل، وتدريس كتاب القيم والأخلاق بدلًا منه.

إلغاء الثانوية العامة

من ناحية اخري قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن الطالب الذي يحصل على نتيجة 100% لا يدل على مهارته، مضيفا في مداخلة هاتفية في برنامج "القاهرة اليوم" المذاع على فضائية "اليوم": "على أيامنا كان الامتياز من 85% ولا يحصل عليه إلًا 2 في الدفعة، لكن احنا غيرنا قيمة الأرقام في الفترة الحالية".

وتابع:"الإنجاز أصبح في المجموع وليس في التعلم"، مشيرا إلى أن كلمة المجموع ستختفي من قاموس التعليم، في حالة إلغاء الثانوية العامة، مشيرا إلى أنه يفكر في إلغاء الثانوية العامة، وإلغاء نظام التنسيق، مشيرا إلى أنه يجب ابتكار وسيلة تشبه التقدير العام المعمول به بالجامعات، والقياس عليه للقبول بالجامعات.

الكتاب الرقمي وبنك المعرفة

وتهتم الوزارة بتطوير الكتاب المدرسي أصبح ضرورة ملحة، خاصة أن معظم دول العالم اتجهت للكتاب الرقمي ولا بد من النظر إلى الأمام، كما تم مناقشة بنك المعرفة مع وزيري التعليم العالي والصحة والاتفاق على ضرورة استغلال فكرة البنك وربطها بالترقيات، وسيتم إطلاق تجربة على الصفين الأول والثاني الثانوي لتغيير الكتب، بحيث يتم اختصار الدروس وإعطائهم فقط ملخص للدرس، ودراسة باقي المنهج من خلال بنك المعرفة، مشيرًا إلى أنه سيتم تطبيق التجربة بداءً من العام الدراسي ٢٠١٧-٢٠١٨. قائلا "الوزارة اتفقت مع وزارة الاتصالات للعمل على حل أي مشكلات، وفي حال وجود مشكلات سيتم إعادة طباعة الكتب"، مضيفًا أن التجربة وفرت على الوزارة ملايين الجنيهات.

نظام البوكليت

تستعد وزارة التربية والتعليم، إلى امتحانات الثانوية العامة 2017، بنظام البوكليت الجديد، من أجل منع الغش الذى تم ممارسته العام الماضى، حيث تهدف الوزارة الى تغيير نظام الامتحانات والنموذج النهائى، وأوضحت الوزارة شكل الامتحان، والذي يعمل عن طريق توزيع الأسئلة، بحيث تكون الأسئلة واحدة ولكن بصور مختلفة ويأخذ شكل كل ورقة شكلًا مختلف عن الورقة الأخرى، وتكون على هيئة (أ، ب، ج، د) مفصلة ومقسمة بعدد من الدرجات.

كما قامت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع وزارة الإتصالات بوضع بروتوكول تعاون مشترك بينهما لتنمية البيئة التكنولوجية المدرسية والتي تقوم بها جميع القاعات التكنولوجية للتدريب على مستوى الجمهورية الآن للإنتهاء من تدريب 30 ألف معلم بنهاية عام 2018 القادم.

مشاكل المعلمين بالخارج

وأكدت الوزارة أن الدولة تهتم بأبنائها المعلمين فى الخارج وتسعى إلى إيجاد الحلول للمشكلات التى يتعرضون لها، حيث إنهم جزء ﻻ يتجزأ من نسيج المجتمع، وتعمل الدولة على التنسيق بين الجهات المختلفة لتضافر كل الجهود، لتحقيق اﻻستقرار لهم وتوفيق أوضاعهم فى الخارج، وذلك خلال لقاء الوزير بالسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، لمناقشة بعض القضايا الخاصة بالمعلمين فى الخارج، وتم الاتفاق على دراسة إعادة وتنظيم إعارات المعلمين إلى الخارج، لتصحيح منظومة عمل المعلمين بالخارج، وللحفاظ على حقوقهم، فضلًا عن ضمان وإجباتهم، كما تم مناقشة قضايا الأطفال بطيئى التعلم (طلاب الدمج) من أبنائنا بالخارج حيث اقترحت وزيرة الهجرة تشكيل لجنة من الوزارات المعنية، تهتم بحالات أبناء المصريين بالخارج وتقدم التيسيرات لهم وهو ما رحب به الدكتور طارق شوقى وتم الاتفاق على تفعيلها فى أقرب وقت.

وتقوم الوزارة بتتعاون مع أكاديمية البحث العلمى ووزارة الصناعة وغيرها من الجهات لتطوير بيئة العمل، مؤكدة أنه تم تدريب 11423 معلم على اكتشاف ورعاية وتنمية الموهبة فى مصر، إضافة إلى 1000 كادر بالتعاون مع وزارة الاتصالات، وأن الوزارة ترحب بكافة أوجه التعاون مع كل الجهات لصالح الطلاب الموهوبين فى مصر، بالإضافة إلي الاستثمار في المعلمين، وأنه لابد من وجود مدرس متميز، خاصة ان البرنامج الذي تم تطبيقه "المعلمون أولا" هدفه تدريب المعلمين، وبالفعل تم تدريب ١٠ آلاف معلم، ونستهدف تدريب 500 ألف معلم خلال عام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حادث مروع.. تصادم مقطورتين على طريق السويس الصحراوي (صور)