اعلان

في يوم الحسم...5 مشاهد تلخص التناقض بين لوبان وماكرون

لا يوجد ما يتشابه به كل من مرشح الوسط المستقل إيمانويل ماكرون وزعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان، ولكن نقطة الإلتقاء الوحيدة التي يمكن إلقاء الضوء عليها هي ساعات العمل، التي اتفق كل منهم على جعلها 35 ساعة أسبوعيًا، وفيما عدا هذه النقطة لا يوجد ما يمكن الخروج به بوجود تشابه بينهم.

وترصد سياسة لوبان وماكرون وجود اختلاف في تفكير كل منهم، وظهر ذلك من خلال معارضة لوبان لزواج المثليين، في حين وافق ماكرون على ذلك، والاختلاف الأخر يكمن في موقفهم من أوروبا وسياسات الدفاع، حيث يساند ماكرن المنظومة الأوروبية، ويفضل التعامل من منظور النزعة الدولية، في حين أن المرشحة لوبان تري جميع الملفات من وجهة نظر متطرفة، وظهر ذلك من خلال شعار "الأولوية لفرنسا"، بالإضافة إلى معاداة الاتحاد الأوروبي وتقديم نفسها كراع لفرنسا في مواجهة قوي العولمة.

◄ الميزانية والأسواق الأوروبية ►

يري ماكرون أن هناك ضرورة إلى توحيد الميزانية والبرلمان ووزير المالية في منطقة اليورو، وإنشاء قوة حرس حدود أوروبية تعد 5000 عنصر.

بالإضافة إلى حصر الدخول إلى الأسواق العامة الأوروبية للشركات التي تحصل على نصف إنتاجها على الأقل في أوروبا، في حين أن لوبان تري ضرورة التفاوض في بروكسل على الخروج من اليورو والعودة إلى الحدود الوطنية عبر الخروج من فضاء شنجن، والدعوة إلى استفتاء حول استمرار فرنسا في الاتحاد الأوروبي في ختام هذه المفاوضات، واستدعاء الاحتياط للمساعدة في ضبط الحدود، بجانب المساعدات لأفريقيا.

◄ ميزانية فرنسا ►

يحرص ماكرون على زيادة ميزانية فرنسا المخصصة للمساعدات الخارجية، وإعلن عن إنه سوف يراجع القواعد العسكرية الفرنسية المتمركزة في أفريقيا، ويحرص أيضًا على مساعدة الدول الأفريقية للوقوف على قدميها بشأن قضايا الدفاع.

أماعن لوبان فتحرص أيضًا على زيادة ميزانية فرنسا المخصصة للمساعدات الخارجية ولكن من منظور أمني، بجانب رغبتها في الحد من الهجرة ومكافحة الإرهاب، وهما قضيتان يربط بينهما حزب الجبهة الوطنية.

◄ روسيا ►

يعارض ماكرون آى تقارب مع روسيا ويؤيد فرض عقوبات على موسكو في ظل عدم احترام اتفاقات مينسك "المتعلقة بتسوية الأزمة الأوكرانية".

ووصف السياسة الخارجية الروسية بأنها خطيرة ولا تتردد في انتهاك القانون الدولي، وكانت حملة ماكرون قد تعرضت لاختراق إلكتروني من جانب بعض القراصنة في روسيا، حسبما قال القائمين على حملته.

أما عن لوبان، فقد التقت الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين في موسكو مؤخرًا، ولا ترى أي شئ غير قانوني في ضم روسيا لشبه جزيرة القرم إلى أراضيها عام 2014، بالإضافة إلى رغبتها في تنمية شراكة إستراتيجية مع موسكو بهدف محاربة تنظيم داعش.

وكشفت وسائل إعلامية فرنسية أن حزب الجبهة الوطنية حصل على قروض كبيرة من بنوك روسية أو بنوك تربطها صلة بممولين روس، وتنفي لوبان أي علاقة بين الأموال ومواقف يتبناها حزب الجبهة الوطنية بشأن موسكو، بجانب إنها اضطرت إلى السعي للحصول على تمويل من الخارج نظرًا لعدم منح أي بنك فرنسي قروضًا للحزب.

◄ سوريا ►

يري ماكرون أن هناك ضرورة إلى أن يمتثل الرئيس السوري بشار الأسد أمام محكمة دولية لاستجوابه بشأن ما اقترفه من جرائم، أما عن لوبان، فقد قال متحدث باسم حزب الجبهة الوطنية في أعقاب الهجوم الكيمياوي الذي وقع في سوريا في أبريل الماضي، إنه ليس واضحًا من المسؤول عن تنفيذ الهجوم، وأضاف أن الرئيس الأسد، رغم أي شئ، لايزال يمثل الدفاع الوحيد أمام تنظيم داعش.

◄ الدفاع ►

ينوي ماكرون تعيين 10 آلاف شرطي ودركي، وزيادة 15 ألف مكان في السجون، بالإضافة إلى ضمان تنفيذ كل عقوبة صادرة، واخيرًا خدمة عسكرية إلزامية لمدة شهر.

أما عن لوبان فتنوي الانسحاب من قيادة الحلف الأطلسي، وزيادة ميزانية الدفاع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أول تعليق من حركة حماس على اقتحام إسرائيل معبر رفح الفلسطيني