اعلان

معلومات لا تعرفها عن محمية وادي العلاقي في أسوان(صور)

محمية وادي العلاقي في أسوان
محمية وادي العلاقي في أسوان
كتب : وفاء علي

يقع وادي العلاقى على بعد 180 كم جنوب محافظة أسوان من الجهة الشرقية من بحيرة ناصر بين خطى طول 33 35 شرقًا وخطى عرض 22 23 شمالا، وهو واحد من أعظم شبكات تصريف المياه فى الصحراء الشرقية ويبدأ الوادى من هضبة الجبال التي تفصل شاطئ البحر الأحمر عن وادى النيل ويمتد الوادى حوالي 275 كم فى اتجاه جنوب شرق شمال غرب ومتوسط عرضة حوالي 1 كم وهو ضيق فى أعلاه ويتسع عند قربة للبحيرة.

أطلق علي وادى العلاقى " وادي الذهب " لأنه يعتبر مصدرًا هامًا لاستخراج الذهب حيث توجد سبعة مناجم كبيرة بالمنطقة للذهب كان يستخدمها قدماء المصريين واستخدم حتى تاريخ قريب وأهمها بمنطقة ام قريات وكذلك النحاس والنيكل وتم العثور على الكروم والنيكل واليورانيوم كما تقدر كمية الرخام الموجودة بالمنطقة 300 مليون م 3 وتشمل سبعة أنواع ذات ألوان مختلفة ورائعة وأنواع الجرانيت بأنواع المختلفة وكذا مناجم التلك والكوارتز.

وسميت بمحمية وادى العلاقى نسبة إلى وادى العلاقى وهو اكبر وادى بالمحمية وهو عبارة عن نهر جاف كبير ينبع من سلاسل البحر الأحمر وخاصة جبل علبة وكان يصب فى الجزء الجنوبي من وادى النيل فى مصر.

المناخ

منطقة شديدة الجفاف صحراوية لا تسقط عليها الأمطار وعادة تسقط كل عدة سنوات، وتصل درجة الحرارة صيفا إلى 50 درجة مئوية مما تجعلها شديدة الحرارة، وتتراوح درجة الحرارة شتاء بين 30 درجة مئوية حتى 7 درجات مئوية والرطوبة النسبية للهواء بين 10 % إلى 60 % ويحدث أحيانا فى الشتاء أنها تقترب من الصفر المئوي.

وتوجد بمحمية وادى العلاقى الصخور البركانية والصخور النارية والرسوبية والمتحولة ومن أهم هذه الصخور الجرانيت والرخام والسر بنتين والجابرو والانديزيت والحجر الرملي النوبي ومواد البناء والمعادن الاقتصادية الهامة بالإضافة إلى التراكيب الجيولوجية مثل الطيات Folds،الصدوع والفوالق Faults والشروخ Joints.

إدارة المحمية الطبيعية:

لقد أعلنت وادى العلاقى كمحمية طبيعية بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 945 لسنة 1989 حيث أعلنت كمحمية محيط حيوي عام 1993 من برنامج الإنسان والمحيط الحيوي بهيئة اليونسكو بباريس وذلك للحفاظ على الحياة البرية والمصادر الوراثية وللتأكد على التنمية المتواصلة، أي التنمية المبنية على أسس بيئية وتفيد الحاضر ولا تنسى المستقبل.

وتتكون محمية المحيط الحيوي من ثلاث مناطق هي منطقة القلب Core area ) ( فى وادى القليب ووادي ايقات ومنطقة حماية ) (Buffer Zone لتدار بيئيا ويجرى بها المشاريع البحثية التي تهدف إلى التوصل للطرق الصحيحة لإدارة المحمية والتنمية ومنطقة انتقال ) Transition Zone (والتى يسمح فيها بالتنمية المستدامة.

الكساء الخضري

تم تسجيل حوالي 139 نوع من النباتات ثلثيها نباتات دائمة والثلث حوليات وهناك ثلاث مناطق واضحة الكساء الخضري وأوضحت البحوث أن نسبة كبيرة من هذه النباتات هي نباتات طبية ولها عائد اقتصادي جيد.

مهبط الوادى وهو معرض للغمر المتكرر حيث تنمو شجيرات الطرفة ونباتى الغبيره والزريقه.

الجزء الأوسط وهى غير معرضة للغمر حيث تنمو شجيرات الثلم والوقيد.

مصعد الوادى حيث تقترب من مرتفعات جبل علبه ورسوبيات الوادى خشن وتغطى المياه المتجمعة بين الصخور دائمة الرطوبة الكافية لنموها وهى غنيه بشجيرات الهجليج والسيال والطلح وهذه النباتات العديد منها له خواص طبية منها:

الحنظل والسنامكى والعفين والسواك الهجليج وأشجار السامور والسيال وبعض هذه الأشجار يستخدم خشبها لأعمال التشييد وصنع الفحم مثل الهجليج والسيال السامور وغيره.

الحياة البرية الحيوانية

يوجد بالمنطقة حوالى 15 نوع من الثدييات منها الغزال والضبع والقط الرملى والثعالب ويوجد حوالى 65 نوع من الطيور منها 16 نوع من الطيور المقيمة بالإضافة إلى الزواحف كثيرة العدد.

السكان

السكان المقيمين بالمحمية من العبابدة والبشارية يرعون الأغنام والماعز والجمال ويتاجرون فى الفحم والنباتات الطبية بالإضافة إلى عمال المناجم والمحاجر وكذلك الصيادين على ضفاف البحيرة وخور العلاقى والمزارعين فى الزراعات الشاطئية.

الوصول إلى المحمية

الطريق إسفلتي من أسوان الى المحمية بطول 170 كم تقريبا ويتم التنقل داخل المحمية بواسطة سيارات المحمية ذات الدفع الرباعي من الممكن زيارة المحمية بعد استخراج التصاريح من مخابرات حرس الحدود بأسوان بعد تصوير البطاقات الشخصية بمعرفة إدارة المحمية وذلك بالنسبة للمصريين فى أي وقت خلال العام.بالنسبة للأجانب يتم التصديق لهم من الادارة المركزية لحماية الطبيعية بالقاهرة حيث يسمح للأجانب 96 ساعة خلال الشهر الواحد للفرد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف حقيقة صفقة بيع محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء للمستثمرين