إحالة 8 مرممين بالمتحف المصري للمحاكمة لتسببهم في إتلاف قناع توت عنخ آمون

كتب :

أمر المستشار سامح كمال، رئيس هيئة النيابة الإدارية، بإحالة ثمانية موظفين بالمتحف المصري، للمحاكمة العاجلة، بتهمة الإهمال.

وكشفت التحقيقات عن وجود إهمال جسيم، وانتهاك صارخ للأصول والقواعد العلمية والمهنية للتعامل مع قطعة أثرية "قناع الملك توت عنخ أمون" بمثل تلك الأهمية.

وأضافت التحقيقات أن المتهمون تعاملوا باستهتار مع القطعة الأثرية، وفي سبيل التستر على ما قاموا به ابتداء من رفع القناع بشكل خاطئ وانفصال الذقن المستعارة عنه، قاموا بالتعامل على القناع أكثر من مرات أربع داخل قاعة العرض ومعمل الترميم بأسلوب لا يمت للعلم بصلة.

واستخدم المتهمون بطريقة غير مقننة، مادة لاصقة دون إجراء الدراسة العلمية اللازمة ترتب عليها وجود فاصل وآثار لاستخدامها على القناع دون أن يكتفوا بذلك بل زادوه بالإمعان في محاولة ستر ذلك التلف الذي تسببوا فيه فقاموا باستخدام أدوات حادة (مشارط وأدوات معدنية) لإزالة أثار المادة اللاصقة عن القناع، فأحدثوا تلك التلفيات والخدوش التي مازالت أثارها على القناع حتى الآن لتظل شاهدا" على ما اقترفوه من جرم فشل أن يحدثه أكثر من ثلاثة قرون ونيف فأحدثه المتهمون بأيام معدودة دون وازع من ضمير.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مجموعة متوازنة للأهلي وصعبة لبيراميدز.. قرعة دوري أبطال إفريقيا