المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

نشاط مكثف لـ"الأقصر عاصمة الثقافة العربية" خلال شهر رمضان

أهل مصر
الأقصر عاصمة الثقافة العربية

تشهد فعاليات "الأقصر عاصمة الثقافة العربية" نشاطا مكثفا ومتنوعا بمناسبة شهر رمضان الكريم، وتتضمن تلك الأنشطة مسابقة ثقافية تعرض بالقناة الثامنة، حيث يفوز بالجائزة فائز واحد كل يوم من أي محافظة من محافظات مصر، والجائزة عبارة عن 10 كتب من إصدارات قطاعات الوزارة، والتي بدأت من أول رمضان وتستمر طوال الشهر الكريم.

كما يقام معرض للفنون التشكيلية على مدار أسبوعين، وورشة للفنون التراثية والتقليدية للمرأة بالأقصر لمدة 10 أيام، بالإضافة لندوة بعنوان "إرهاصات لعلم النفس في الثقافة المصرية القديمة والحديثة بالأقصر".

وتشمل الفاعليات أيضا عرض المولوية لفرقة الفنان عامر التوني، وعرض ابتهالات وتواشيح دينية لفرقة الشيخ محمود التهامي، وعروضا لفرقة أسيوط للموسيقى العربية، وفرقة الوادي الجديد للفنون الشعبية، والفرقة القومية للفنون الشعبية، كما تشارك دولة الجزائر بعرض فني لفرقة الجمعية الثقافية للنور الساطع للإنشاد.

كانت الأقصر احتفلت في 20 مارس بتنصيبها عاصمة للثقافة العربية، خلفا لمدينة صفاقس التونسية، وأقيم احتفال كبير حضره وزير الثقافة الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وجمع من كبار المسئولين في مصر والدول العربية والفنانين والمثقفين، وخرج الحفل بصورة مميزة للغاية تليق بمصر أمام العالم العربي والعالم.

وحرصت وزارة الثقافة على تنصيب الأقصر بحكم تاريخها الثقافي والحضاري والفني والفرعوني المميز على أرض مصر والعالم العربي بأكمله، لما تمتلكه من مقومات تساعدها لتكون أكبر مدينة قادرة على استضافة كل الأحداث العالمية والعربية.

وقال محافظ الأقصر محمد بدر، إن هذا التنصيب من أكبر الأحداث الثقافية في الصعيد ومصر بأكملها، حيث تسلمت الأقصر شعلة عاصمة الثقافة العربية، التي استلمها الوزير بالفعل من مدينة صفاقس التونسية.

عاجل
عاجل
أشرف زكي يكشف آخر تطورات الحالة الصحية لصلاح عبد الله بعد تعرضه لأزمة قلبية