اعلان

حيرة "تيران وصنافير" تضرب البرلمان.. "استمارة تعهد" للهروب من التوقيع على الاتفاقية

تيران وصنافير
كتب : أحمد سعد

في مفاجأة كشف عنها بعض أعضاء مجلس النواب، حول بدأ توقيعهم على ما أسموه "استمارة تعهد"، لتبرئة أنفسهم من مناقشة البرلمان لاتفاقية ترسيم الحدود، ومن ثم البت في مصير جزيرتي تيران وصنافير، والتي سيقوم البرلمان بمناقشتها في الأيام المقبلة.

وجاءت المبادرة من تكتل "2530" بإعلان النائب هيثم الحريري عن “استمارة” تتضمن تعهدا من النائب الموقع عليها بالتصويت برفض الاتفاقية في الجلسة العامة.

ائتلاف "25 - 30": سنستقيل من البرلمان حال الموافقة على "تيران وصنافير"

استمارات التعهد جاءت بعد أيام من اجتماع تم بين جهات أمنية وعدد من أعضاء مجلس النواب، نشرت تفاصيله عدد من المواقع لترتيب إجراءات إقرار الاتفاقية.

وقال النائب هيثم الحريري، صاحب أول استمارة رفض للاتفاقية، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إن الهدف منها هو إعلان الموقف والتعهد برفض التنازل عن أي شبر من من أرض مصر وفاء للشهداء الذين ضحوا بأرواحهم من أجل الدفاع عن شرف الأمة، واحتراما لأصوات الناخبين الذين أعطوه الثقة، والقسم الذي حلفه بالحفاظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه.

من جانبه يقول النائب محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، إن ممثلي حزب الوفد لن يشاركوا فى تقديم مثل هذه الاستمارات، حيث أن البرلمان حين يناقش هذه الاتفاقية فللأعضاء الحق في الموافقة أو الرفض، مشيرا إلى أن استخدام لفظ تبرئة، أو التفكير في التمييز بين الأعضاء، واللعب على وتر الوطنية أمر مرفوض ويؤدي إلى نشوب حالة من الخلاف بين أعضاء المجلس.

"تيران وصنافير" تشعل النار من جديد تحت قبة البرلمان.. نواب 25 – 30:سنستقيل فورًا.. وأبو حامد:الجزيرتان سعوديتان

وتابع فؤاد في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن البرلمان لم يحدد موعدا لمناقشة الاتفاقية بعد، مؤكدا أن هناك قوانين أخرى يجب الانتهاء منها قبل نهاية دور الانعقاد الثاني، والمقرر له 30 يونيو الجاري.

وفي تصريحات صحفية له قال أحمد داوود، عضو مجلس النواب، إن هناك حملة شعبية هي التي أطلقت الاستمارة وقام عدد من النواب بالتوقيع عليها، مشيرا إلى أنها لاقت ترحيبا كبيرا من النواب الرافضين للاتفاقية، وأنها بمثابة ضغط شعبي لإعلان رفض الاتفاقية وتأكيد احترام دولة القانون وتحمل المسؤولية التاريخية للنواب.

من جانبه كشف سمير الخولي، عضو مجلس النواب، ونائب رئيس ائتلاف "دعم مصر" أنه من المتوقع حسم اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر، والمملكة العربية السعودية، خلال شهر رمضان الكريم.

كانت أشارت عدة تقارير صحفية، أن اللجنة التشريعية بمجلس النواب ستبدأ، خلال أيام، مناقشة اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والتى انتقلت بمقتضاها تبعية جزيرتى تيران وصنافير إلى المملكة، كما عقد النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب اجتماعًا مع الدكتور علي عبدالعال، رئيس المجلس، طالبه فيه بإذاعة جلسات اللجنة على الهواء مباشرة فلم يعترض، وأبلغه بأنه ليس لديه مانع إذا قررت اللجنة ذلك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مشاهدة مباراة الأهلي والترجي في نهائي دوري أبطال إفريقيا