اعلان

6 طرق للمحافظة على مصروف البيت في رمضان.. "عدم اصطحاب الأطفال في التسوق"

كتب : نجوى قطب

تتراكم النفقات والأعباء على الأسر المصرية وخصوصًا في شهر رمضان، في ظل ارتفاع الأسعار وعلى رأسها الارتفاع الجنوني في أسعار اللحوم والدواجن والسلع الغذائية، التي تتزايد يوميًا، دون وجود انخفاض يزيل جزء من أعباء الأسرة.

ويجب على الأم أن تتأقلم على ارتفاع الأسعار، وتلجأ إلى طرق يمكن من خلالها السيطرة على مصروف البيت في شهر رمضان، الذي تكثر فيه العزومات، ومن هذه الطرق عدم اصطحاب الأطفال في رحلة التسوق واستعمال النقود العادية بدل من "الكريديت كارد".

وتقدم "أهل مصر" 6 طرق يمكن من خلالها السيطرة على مصروف البيت في رمضان.. تعرف عليها:

1- عدم اصطحاب الأطفال في التسوق:

اصطحاب الأم للأطفال في رحلة التسوق، يمكن أن يكون عامل مساعد في استهلاك مصروف البيت بشكل أكبر، فالطفل بطبيعة الحال يرغب في شراء أكبر كمية من الألعاب والحلويات ويستمرون في الإلحاح، وذلك ينعكس بالسلب على مصروف البيت.

2- استعملي النقود العادية ولا تلجئ "للكريديت كارد":

لا تستعملي "الكريديت كارد" أثناء التسوق، فذلك يساعدك على استهلاك كمية أكبر من الأموال، ولهذا على ربة المنزل أن تلجأ إلى استعمال النقود العادية، حتي لا تستهلك أكثر من المطلوب.

3- تقسيم شراء المشروبات:

من الأفضل أن تضعي قائمة أسبوعية للمشروبات التى يرغب أطفالك وزوجك في شربها على الإفطار لمدة أسبوع، حتى تكوني على علم بكمية المصروفات التى سيجرى استهلاكها على هذه النوعية من الأطعمة، ولكن أجعلى القائمة مرنة بعض الشيء في حالة استقبال العزومات أو دعوة بعض الأصدقاء، ولكن لا تكثرين من نوعيات هذه المشروبات، فهي تشكل ضرر على الجسم بسبب المواد الحافظة.

4- تحديد مبلغ معين لمصروف شهر رمضان:

على الأم أن تحدد مبلغ معين لمصروف شهر رمضان، فذلك يجنبها صرف أكثر من قدرة رب الأسرة، ولهذا من الأفضل وضع قائمة بمشتروات شهر رمضان ووضع المصروف المناسب لها، مع الحرص على عدم الخروج عن هذا المصروف.

5- لا تنبهري بالعروض التي تقدمها المتاجر:

بعض المتاجر تستخدم أسلوب طرح تخفيض على بعض السلع الغذائية، كطريقة سحرية لجذب ربة المنزل على التسوق وشراء أكبر كمية من المنتجات، والأم هنا تظن أنها هى الرابحة، لأنها حصلت على عدة منتجات بسعر مخفض، ولكن في حقيقة الأمر المتجر هو من ربح، لأن هذه التخفيضات أجبرتك بطريقة غير مباشرة على شراء منتجات لا ترغبين بها.

6- لا تستضيفي العزومات العائلية كثيرًا:

العزومات العائلية تهديد واضح وصريح على مصروف البيت، لأن أصناف الطعام والمشروبات المقدمة تكون ضعف الأيام العادية، ولهذا على الأم أن تخفف من استضافة العائلة أو الأصدقاء على الإفطار في رمضان، حرصًا على مصروف البيت.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
خلال استقبال هنية.. خامنئي: القضاء على إسرائيل أمر ممكن