آخرها استشهاد شرطيان بالعريش.. جرائم الإرهاب في شهر رمضان المبارك

كتب : أحمد سعد

استشهد شرطيان من قوات الأمن المركزى بطلقات نارية من قبل مسلحين مجهولين فى العريش، وتم نقل جثتيهما إلى المستشفى.

وأكدت مصادر أمنية وطبية، اليوم الثلاثاء، أن عناصر مسلحة رصدت فردى شرطة تابعين لقوات أمن شمال سيناء أثناء سيرهما فى منطقة دوران شبرا فى حى المساعيد ، مما أدى إلى استشهادهما على الفور بينما فرت العناصر المسلحة هاربة.

وأفادت المصادر بأنه تم نقل جثتى الشهيدين إلى المستشفى العسكرى بالعريش ، وأخطرت الجهات المعنية للتحقيق.

وشهدت السنوات الأخيرة العديد من الحوادث الإرهابية التي نفذتها الجماعات الإرهابية المتشددة التي تأخذ من الدين ستارًا لها خلال شهر رمضان. وبرز تطور نظرة الجماعات التكفيرية إلى شهر رمضان المبارك للقيام بعمليات خلاله.

وترصد "أهل مصر" أبرز جرائم الإرهاب ضد الجيش المصري في شهر رمضان، ومنها..

_هشام بركات

استشهد النائب العام هشام بركات يونيو 2015، لتعرضه لعملية اغتيال إثر اقتحام سيارة ملغومة موكبه بجوار الكلية الحربية في مصر الجديدة، ما أسفر عن إصابته ونقله إلى مستشفى النزهة لإجراء جراحة عاجلة، فضلا عن إصابة 6 آخرين.

_مدير عام هيئة الطرق والكباري

استشهد مدير عام هيئة الطرق والكباري بشمال سيناء، المهندس محمد أحمد 50 عاما، وأصيب 11 شخصا من المهندسين والعمال؛ إثر انفجار عبوة ناسفة تم تفجيرها عن بعد في ميني باص أزرق اللون تابع لهيئة الطرق والكباري.

_استهداف المصليين

استهدفت الهجمات الإرهابية شبه المتزامنة كل من الكويت وفرنسا وتونس والصومال تأكيدًا على هذا النهج الإرهابي، فبينما يؤدي الناس صلاة الجمعة في مسجد يتبع الطائفة الشيعية في الكويت، فجَّر انتحاري نفسه ليلقى 25 شخصًا مصرعهم ويجرح العشرات.

_ليون الفرنسية

هاجم مسلح يحمل راية تخص إحدى الجماعات الإرهابية، مصنعًا للغاز في مدينة ليون الفرنسية، ما أدى إلى مقتل شخص ذبحًا وإصابة شخصين آخرين.

_تونس

وبعد وقت وجيز، أعلنت تونس مقتل 37 شخصًا في هجوم شنه مسلح على فندق في ولاية سوسة. وشهدت الأعوام الماضية هجمات مماثلة في شهر رمضان، ففي تونس تحديدًا في يوم السادس عشر من يوليو 2014، والموافق 18 من رمضان، قتل 14 جنديًا في كمين نفذه متطرفون لإحدى دوريات الجيش في جبل الشعانبي.

وفي ذات المكان واليوم، 18 رمضان، الموافق 29 يوليو 2013، نفذ المتطرفون كمينًا مشابهًا أوقع ثمانية جنود. وفي مصر شهد 17 رمضان الموافق ليوم 5 أغسطس عام 2012، مقتل 23 جنديًا وضابطًا بالجيش في مدينة رفح، شمالي سيناء، وذلك في هجوم جديد من نوعه نفذه متطرفون يتبعون ما يعرف بـ"تنظيم بيت المقدس"، مستخدمين أسلحة ثقيلة ومتعددة منها آر بي جي، وعرف اليوم بـ"مذبحة رفح الأولى".

استشهاد أميني شرطة برصاص مسلحين في حى المساعيد بالعريش

_مذبحة رفح الثانية

وفي أول ليالي رمضان الموافق 28 يونيو عام 2014، نفذ إرهابيون ما عرف بـ"مذبحة رفح الثالثة"، عبر نصب كمين سقط فيه أربعة جنود، وهو نفس الأسلوب الذي نفذت به مذبحة رفح الثانية في 19 أغسطس 2013، وأدت إلى مقتل 25 جنديًا، لكن المختلف أنها لم تكن في شهر رمضان. وكان تنظيم "داعش" الإرهابي دعا أتباعه الثلاثاء الماضي إلى تحويل شهر الصيام إلى "شهر وبال على الكافرين والشيعة والمرتدين من المسلمين"، على حد وصف التنظيم الإرهابي.

استشهاد "دمياطي" على يد قناصة في العريش

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً