اعلان

الجبير: مقاطعة قطر ليست حصارًا والسعودية تمارس حقها السيادي

قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن "المملكة العربية السعودية مستعدة لتزويد قطر بالغذاء والمستلزمات الطبية، من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة، إذا احتاج القطريون لذلك"، مشيرا إلى أن "مقاطعة قطر ليست حصارًا"، مضيفا أن "بلاده مارست حقها السيادي حين اتخذت إجراءات ضد الدوحة".

وأشار الجبير إلى أن "المملكة العربية السعودية استخدمت حقها في منع قطر من استعمال مجالها الجوي والبحري، لكنها رغم ذلك تركت الباب مفتوحًا أمام حركة العائلات".

وقال "الموانئ مفتوحة.. المطارات مفتوحة، ما قمنا به هو أننا منعنا عليهم استخدام مجالنا الجوي.. وهذا حق سعودي. المجال الجوي السعودي ممنوع فقط على الخطوط الجوية القطرية والطائرات القطرية.. ولا أحد آخر. موانئ قطر الستة مفتوحة ويمكنهم الدخول والخروج منها كما يشاؤون. فقط لا يمكنهم عبور حدودنا. ولهذا فمن الناحية التقنية هذا ليس حصارًا.. لقد سمحنا بحركة العائلات بين البلدين، ومستعدون لتزويد قطر بالغذاء والمستلزمات الطبية في حالة الحاجة إلى ذلك عبر مركز الملك سلمان".

وأوضح الجبير أن "مقاطعة قطر ليست حصارا"، مضيفا أن "بلاده مارست حقها السيادي حين اتخذت إجراءات ضد الدوحة".

وأضاف الوزير السعودي أن "موانئ قطر ومطاراتها لا تزال مفتوحة، لكن السعودية منعت الشركات القطرية أن تعبر أجواءها كما منعت سفن الدوحة من دخول مياهها، وهو أمر سيادي تتخذه الدول".

وأبدى الجبير، في تصريح لـ"سكاي نيوز عربية"، أمله في أن "تسود الحكمة والمنطق السياسة القطرية، فتتجاوب الدوحة مع دول الجوار"، قائلا "نأمل أن تتجاوب قطر مع مطالبنا كي نتجاوز هذه الأزمة".

وأورد أن "الحل بيد قطر، ذلك أن الانفراج يتوقف على مدى استجابتها لمطالب وقف دعم التطرف والتدخل في الشؤون الداخلية للدول".

وأشار إلى أن "هناك مراجعة أمريكية للأسماء التي وردت في القائمة الإرهابية التي صدرت من الدول الأربع لتصنيفها إرهابية".

وكانت دول على رأسها السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد قطعت علاقاتها مع الدوحة بسبب دعمها الإرهاب، كما أغلقت أجواءها ومياهها أمام قطر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً