اعلان

تعرف على سر حب المصريين لـ"القطايف" وطريقة إعدادها

القطايف من الحلويات الأساسية على المائدة المصرية، فلا يوجد بيت يخلو منها في رمضان، وتعد القطايف من أشهر الحلويّات العربيّة الشعبيّة التقليديّة، فهي تعتبر من طقوس هذا الشهر الفضيل، ويتمّ تناولها بعد وجبة الإفطار وعلى السحور كذلك، وهي من الحلويّات المحبّبة والمميّزة.

ما هي القطايف:

القطايف عبارة عن فطيرة مكوّنة من عجينة سائلة، يتمّ تناولها محشوّة بالمكسّرات، أو القشطة، أو الجبنة ويتمّ تحميرها أو قليها ويمكن تناولها نيئة، فهي في جميع حالاتها لذيذة وشهية.

أصل القطايف:

لم يُعرف الأصل حتي هذه اللحظة في تحضير القطايف، فبعض الروايات تقول أنّها تعود للعصر العباسيّ ومنهم من يقول الأمويّ والدمشقيّ، ويقال أنّ أول من تناول القطايف هو الخليفة الأمويّ سليمان بن عبد الملك سنة 98 هجريا في رمضان.

سبب تسميتها:

العديد من الرويات حول تسمية القطايف بهذا الاسم، وتعود واحدة من هذه الروايات إلى العصر الفاطميّ، حيث إنّ الطهاة كانوا يتنافسون في تحضير أنواع الحلويّات في الشهر الفضيل، وكانت فطيرة القطايف من ضمن هذه الحلويّات، وتمّ تحضيرها بشكل جميل ومزيّنة بالمكسّرات ومقدّمة بطبق كبير، وكان الضيوف يتقاطفونها بشدّة للذّتها لذا أُطلق عليها هذا الاسم وتشتهر بها حاليا محافظة حماة السورية.

طريقة تحضيرها:

تصنع العجينة من الدقيق والحليب ويضاف إليها القليل من الملح وبيكربونات الصوديوم ونصف كوب من اللبن الرائب، ومن ثم تضرب بالخلاط وتترك لمدة نصف ساعة تقريبًا، حتي تكون العجينة متجانسة ورخوة، تسكب على شكل أقراص دائرية بحجم كف اليد تقريبًا على صفيحة ساخنة، تخبز من جهة واحدة فقط.

◄ اقرأ ايضًا: سبب تسمية الزلابية وطرق عملها 

تحشى الأقراص ذات الحجم العادي عادة بالجبنة المحلاة أو بالجوز المطحون مع سكر وقرفة، أو بالفستق الحلبي، وهناك حشوات أقل شهرة مثل الحلاوة مع الصنوبر المقلي أو الزبيب أو اللوز أو البندق أو الفول السوداني، ثم تطوى وتطبق أطرافها فتصبح نصف دائرية.

◄ اقرأ ايضًا: طريقة عمل ام علي بالمكسرات 

وهناك حشوة مشهورة في غزة وهي القشطة مخلوطة بجوز الهند المبشور والزبيب، وبعد الحشو والإغلاق يضاف القليل من الزبدة وتوضع في فرن حرارة متوسطة حتى تحمر قليلا ثم يضاف إليها الشراب "القطر" المحلى أو العسل وتؤكل.

المعلومات الغذائية عن القطايف:

تحتوي القطايف على 145 من السعرات الحرارية، و2 من الدهون المشبعة، كما تحتوي على 12 من نسبة الكولسترول، أما عن الكاربوهيدرات فهي 26 غرام، في حين أن البروتينات تدخل بها بنسبة 3 غرام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مرحلة الصعود| بث مباشر مباراة منتخب السويس و سبورتنج في الدورة الرباعية (لحظة بلحظة)