«الري»: إثيوبيا لن تبدأ التخزين بسد النهضة قبل انتهاء الدراسات

كتب :

أكد الدكتور حسام مغازي وزير الري والموارد المائية، أن إثيوبيا لم تبدأ في تخزين المياه بعد خلف سد النهضة وإنها ملتزمة بعدم التخزين إلا بعد انتهاء الدراسات الفنية للمكاتب الاستشارية.

وقال مغازي، إنه تم التأكيد خلال الاجتماع السداسي الأخير في الخرطوم على أن أديس أبابا ستبدأ في التخزين عقب انتهاء الدراسات "وفي حالة إقدام إثيوبيا على بدء التخزين وفقا للبرنامج الزمني للسد ستكون مخالفة لاتفاقية المبادئ الموقعة بين رؤساء الدول الثلاثة في مارس".

ولم يوضح مغازي طبيعة الضمانات المتوفرة لعدم بدء إثيوبيا في عملية التخزين، لكنه رد على سؤال حول هذا الأمر قائلا إن مصر لديها إصرار على احترام المادة الخامسة من إعلان المبادئ الذي وقعه الرؤساء في مارس الماضي "والتي تنص على أنه لا يمكن تخزين المياه في سد النهضة إلا عندما تنتهي الدراسات الفنية، والدول الثلاثة ملتزمة بذلك وفقا لاتفاق المبادئ وهو ما يجعلنا مطمئنين".

وتابع في تصريحات له، أن إثيوبيا وافقت على فتح باب الزيارات الميدانية للاطلاع على أعمال الإنشاءات بسد النهضة والتأكد من عدم تخزين المياه بما يعود بالسلب على مصر والسودان، مشيرا إلى أن خبراء مصريين قاموا بزيارة السد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة نيوكاسل وتوتنهام في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل