اعلان

صدمة جديدة لحجاج بيت الله الحرام.. سعر التذكرة وصل لـ105 آلاف.. وأصحاب الشركات يتسائلون: لماذا يتم تشغيل 3 خطوط طيران فقط

جاء خبر اعتماد يحيى راشد وزير السياحة، لزيادة أسعار برامج الحج لهذا العام 1438 هجريا، صادمًا لكثير من المواطنين وشركات السياحة، وكالصاعقة على جيوب المصريين، قبل قلوبهم، بأسعار متفاوتة تصل إلى 105 آلاف للصف الأول مباشرة على الحرم 5 نجوم، هذا وسط اعتراض شركات السياحة، على ضوابط الحج، لموسم هذا العام، كونها تهدد بحرمان آلاف المصريين لأداء الفريضة الخامسة، مستنكرين اقتصار تشغيل خطوط طيران 3 شركات فقط، مطالبين بتشغيل جميع خطوط الطيران، وعد الإتجار في حجاج بيت الله الحرام".

واستطلعت "أهل مصر"، آراء خبراء السياحة وأصحاب الشركات حول القرار، وتأثيره على قطاع السياحة بشكل عام والسياحة الدينية بشكل خاص:

من جانبه، اعترض باسل السيسي، رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة سابقا، على ضوابط الحج، مؤكدًا أن هناك اجتماعات متواصلة للشركات للمطالبة بخفض قيمة برنامج الحج، تيسيرًا على المواطنين وخوفًا من الركود الذي قد يحدث نتيجة الغلاء والذي سيُكبد الشركات خسائر فادحة.

وجاء أسعار برامج الاقتصادى "طيران" تحسين 4 نجوم 44 ألف جنيه، بدون تذكرة الطيران، اقتصادى طيران تحسين"5 نجوم" 46 ألف جنيه، موسم كامل مكة فنادق من 1250 مترًا حتى 2000 متر تبلغ 49 ألف و500 جنيه، موسم كامل فنادق حتى 1250 مترًا تبلغ 51 ألف 500 جنيه.

كما بلغت أسعار برامج الحج "البرى" ، برى تحسين 4 نجوم 46 ألف جنيه، برى تحسين 5 نجوم سعر 48 ألف جنيه، موسم كامل بمكة المكرمة فنادق من 1250 حتى 2000 متر تبلغ 51 ألف جنيه، موسم كامل مكة المكرمة فنادق حتى 1250 مترًا تبلغ 52 ألف500 جنيه.

بينما بلغت برامج 4 نجوم، صف أول من الحرم حتى 750 مترًا 78 ألف جنيه، صف تانى من الحرم حتى 1250 مترًا فتبلغ 75 ألف جنيه، صف ثالث حتى 2000 متر فتبلغ 71 ألف جنيه بدون تذكرة الطيران .

أما أسعار برامج 5 نجوم، صف أول مباشرة على الحرم حتى 250 مترًا يبلغ سعر 105 ألف جنيه، صف تانى حتى 1250 مترًا يبلغ 92ألف 500 جنيه، صف ثالث حتى 2000 متر يبلغ 88 ألف جنيه، بدون تذكرة الطيران.

بدوره، أكد الخبير السياحى رضا زيدان، أن ارتفاع أسعار تذاكر الطيران للحجاج ضربة قوية للمواطن المصري، فتذاكر الطيران أصبحت لمن استطاع إليها سبيلا، مشيرا إلى أن وزارة السياحة أضافت 600 جنيه رسوم عن كل حاج حتى الاقتصادي الذي كان معفي من قبل وشركات الطيران أكملت على الحجاج.

فى سياق متصل قال الخبير السياحى عادل شعبان، وأحد أصحاب شركات السياحة الدينية، إن سعر تذكرة الحج 7 آلاف جنيه دون ضرائب فكيف لها أن تكون 29 ألف جنيه من يستطيع دفع مثل هذا المبلغ المبالغ فيه، مضيفًا "لصالح من هذه المتاجرة بحج بيت الله، يجب أن تتدخل وزارة السياحة وغرفة الشركات السياحية لتقليل هذا المبلغ من قبل شركة مصر للطيران التى من المنوط لها وضع أسعار الحج".

وأكد شعبان، أن فريضة الحج بالنسبة للمسلمين فرحة كبيرة فهل لمصر للطيران وجهة نظر أخرى.

على صعيد متصل، تسائل مجدى صادق، عضو غرفة الشركات السياحية، "أين حقوق المواطن التي صدعنا بها المسئولين بوزارتي السياحة والطيران المعنيين

وكيف هذه الزيادة الكبيرة في أسعار تذاكر الطيران هذا تعجيز للمواطن المصرى الراغب فى الحج".

واستنكر صادق، اقتصار تشغيل خطوط الطيران 3 شركات وهم "مصر للطيران والسعودي وفلاي ناس"، مطالبًا بتشغيل جميع خطوط الطيران، مختتمًا بقوله: "ليه الاتجار بحجاج بيت الله الحرام".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كولر: لا نمتلك الأفضلية على الترجي.. ومباراة الغد تختلف عن لقاء الموسم الماضي