اعلان

نكشف حقيقة ترميم معبد الكرنك بالأسمنت الأسود

أهل مصر

كشف مصطفى الوزير مدير عام آثار الأقصر، حقيقة ما نُشر على أحد المواقع الاليكترونية تمثّل في صورة لإحدي جدران معابد الكرنك بالأقصر، عقب عملية ترميمه اتهموا خلاله هيئة الآثار باستخدام مادة الأسمنت في عملية الترميم.

الوزير قال إنه في الأربعينات والخمسينات والسبعينات من القرن الماضي، كانت تتم عمليات الترميم بداخل المناطق الأثرية، باستخدام مادة الأسمنت الأسود، لعدم وجود إمكانيات لديهم حينذاك.

وأضاف الأسمنت غير صالح نهائيًا الآن للترميم، خاصة في ظل وجود مواد ترميم مخصصة لتلك الأعمال وهي موجودة بالفعل ومتعارف عليها، وتستخدم في جميع عمليات الترميم التي تتم بداخل معابد الكرنك أو المعابد الأخرى.

فيما أكد صلاح الماسخ، مفتش آثار الكرنك، أنه لم يحدث مطلقا أن قررت وزارة الآثار الترميم بمادة الأسمنت، إذ أن مادة الأسمنت الأسود ممنوع استخدامها منعا باتا في أي أعمال ترميم بالمعابد أو الآثار المصرية بصفة عامة، وذلك طبقا للمواثيق والمعاهدات الدولية الخاصة بمنظمة اليونسكو العالمية والمسؤولة عن حماية التراث الإنساني العالمي.

وأشار "الماسخ"، إلى أن ما أورده الموقع ما هو إلا كذبا ومحض افتراء ويعد ضمن حملة ممنهجة ومنظمة ضد سياسات وزارة الآثار يقودها بعض المغرضين وهدفها ضرب انجازات المدرسة المصرية في الترميم.

حقيقة الصورة

وأضاف، وبالنسبة، إلى الصورة التي وردت في الموقع الإلكتروني، فهي عبارة عن جدار حديث قد تم بنائه في السبعينات من القرن الماضي، وهو مكون من كسرات من الحجر الرملي ومونه مكونة من الجير والحمرة، وتم تمحيرها من الخارج بالأسمنت وهو أسلوب كان متبعا في هذه الفترة في سبعينيات القرن الماضي، لافتا إلى أن هذا الجدار ليس آثاريا بالمرة ولا يمت إلى الآثار بصلة.

وفي نفس السياق، أوضح الطيب غريب كبير مفتشي معابد الكرنك، أن هذا الجدار يقع شرق صالة الواجيت الجنوبية بمعابد الكرنك، وعندما تلاحظ في الأونة الأخيرة حدوث شروخ وانفصالات في هذا الجدار الحديث، إزالة الطبقة الخارحية المكونة من الإسمنت وتمت إعادة تبطين لهذا الجدار بطبقة من مونة الجير والرمل والحيبة وبودرة الحجر الرملي.

وأكد، أن عمليات الترميم تتم بدقة كبيرة، فبالنسبة للجدار، تمت إزالة مونة الترميم القديمة التالفة المشرخة وغير المناسبة للآثر، ثم ملي الشروخ والفجوات بالجدران بقطع صغيرة من الحجر الرملي، وتم تثبيتها بمونة من الجير والرمل بنسب (3:1)، يليها عمل طبقة بطانة للجدار من مونة الجير والرمل.

وأخيرا عمل طبقة ضهارة من مونة الجير والرمل وبودرة الحجر الرملي والحيبة لكي يعطي لون يحاكي لون الآثر.

ونقدم لكم من خلال موقع "أهل مصر"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ  سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

إقرأ أيضاً