"الحكومة تتحرش برغيف خبز الغلابة".. رغم وعودها بعدم الاقتراب منه.. وزير التموين يقلل حصة المواطن لـ3 أرغفة بدلا من 5.. وخبير اقتصادي: "الحكومة هتفرم الفقير"

باتت قرارت الحكومة فى الفترات الأخيرة، قرارات متناقضة، فتصبح الحكومة بقرار وتمسي بنقيضه، حيث نفت الحكومة ووزارة التموين أكثر من مرة نيتها لتقليل دعم الخبز أو حتى المساس به، حيث قال شريف إسماعيل رئيس الوزراء خلال مؤتمر الشباب الأخير "سوف تقل حدة القرارات المتخذة ولكن لن يتوقف الإصلاح".

وعلى الجانب الآخر وفى تصريح ليس هو الأول واستكمالًا لمخطط الحكومة لإلغاء أو تقليل الدعم عن رغيف الخبز، قال على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال مداخلة تليفونية له مع قناة cbc، إن الموازنة الخاصة بالدعم تم اعتمادها على 3 أرغفة فقط، لافتا إلى أن استهلاك المواطن لخمسة أرغفة من الخبز يوميًّا هو نمط غذائي غير جيد، والمتوسط العام 3 أرغفة للمواطن.

لم يكن هذا التصريح الأول لـ"المصيلحى"، حيث بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية الخطوات الأولى لتحويل الدعم من عينى إلى نقدى، منذ فترة، وسبق وأعلنت عن اتجاهها لخفض حصة المواطن من الخبز، لتكون 4 أرغفة بدلًا من 5 أرغفة يوميًا، مقابل مضاعفة قيمة نقاط الخبز بنسبة 100%، ليتم صرف سلع بقيمة 20 قرشًا مقابل كل رغيف لا يتم استهلاكه.

وسبق وأعلن "المصيلحى" قبل توليه منصب وزير التموين، عن خطته لإلغاء الدعم تمامًا في شهر سبتمبر، عندما تحدث للبرنامج العام.

كما صرح محمد سويد المتحدث الإعلامى باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن نية الوزارة لتحويل الدعم من عينى إلى نقدي، وذلك بعد قرار رفع الدعم عن الدقيق، والذى قال عنه "سويد" أنه يأتي ضمن توجه الحكومة بالتحويل إلى الدعم النقدي.

وفى نفس السياق وتأكيدًا لمؤشرات تقليل حصة المواطن، قال "وليد الشيخ"، نقيب البدالين التموينيين لـ"أهل مصر"، إن الوزارة تتوجه لتفعيل قرار تخفيض حصة المواطن من الخبز، موضحًا أنه يصب فى مصلحة المواطن، وذلك عبر الاستفادة من زيادة فرق نقاط الخبز.

ومن جانبه قال رضا عيسى الباحث الاقتصادي وخبير الأسواق والتجارة، فى تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن ما صرح به "المصيلحى"، إثبات على نية الوزارة لتحويل الدعم من عيني لنقدي، ومن الممكن أن يتم إلغاء الدعم تمامًا عن رغيف العيش، مشيرًا أن هذه ليست المرة الأولى التي تقلل الوزارة حصة المواطن من الرغيف، حيث سبق وقرر خالد الحنفى وزير التموين الأسبق، بنخفيض وزن رغيف الخبز.

وأضاف "عيسى" أن قرارت الوزارة "هتفرم الموطن البسيط"، وخفض حصة الخبز مقابل زيادة قيمة نقاط الخبز بنسبة 100%، مؤشر سلبى ولا يمت لمصلحة المواطن البسيط بصلة، حيث ستقوم الوزارة بخفض رغيف خبز ثمنه 50 قرشا وإعطائه 10 قروش إضافية فقط.

ولكن يبقى المواطن البسيط هو من يحاسب على فاتورة قرارات الحكومة، حيث قالت "ربة منزل"، 55 عامًا، "أنا عندى ثلاثة أبناء والخمسة أرغفة مش بتكفى، وبعمل رز ومكرونة عشان نعرف نكمل باقى يومنا".

واستنكرت بائعة فاكهة فى سوق شعبى بقولها: "هو بقى فيه حاجة بتكفى دلوقتى، بصرف بـ2 جنيه عيش كل يوم أنا وعيالى الـ5، أجيب لهم أكل منين؟".

وقال "عبدالقادر مهدى"، "عندى 3 شباب، بيشتغلوا ويطفحوا الكوتة وبياكلوا كويس، ابنى بياكل 4 أرغفة فى المرة الواحدة أقول له لا متاكلش باقى اليوم عشان هيقللوا العيش؟".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً