اعلان

من "الحامولي" لـ"الكوامل".. طرق وكباري انهارت بعد أيام من إنشائها: "امسك الخشب"

"هم يضحك وهم يبكي" مقولة تنطبق على بعض الحوادث التي تقع في مصر، فانهيار العقارات والكباري والطرق، حوادث يمكن أن تقع بشكل طبيعي، نظرًا لطول عمر البنية، وتأثير العوامل البيئية عليها، ولكن انهيار طرق وكباري عقب الانتهاء من إنشائها بوقت قليل، أمر أضحك المصريين، بجانب شعورهم بخيبة الأمل، وكان آخر مسلسلات الانهيار، انهيار إجزاء من طريق الحامولي بمحافظة الفيوم.

وترصد "أهل مصر" في التقرير التالي عدد من الحوادث الطريفة التي شهدتها طرق وكباري في مختلف محافظات الجمهورية..

- انهيار طريق بعد رصفه:

انهارت أجزاء من طريق "الحامولي" بمنطقة النزلة بمركز يوسف الصديق، بمحافظة الفيوم، بعد رصفه بأيام قليلة، وعلى الفور، صرح ربيع أبو لطيعة عضو مجلس النواب، عن دائرة الفيوم، أن طريق الحمولي شهد على انهيار أجزاء منه، بعد رصفه، موضحًا أن هناك خطورة على سكان المنطقة والسيارات التي تسير على الطريق، خوفًا من أنهيار أجزاء أخرى منه.

وأشار في تصريحات له، أنه تقدم بمذكرة في وقت سابق، قبل انهيار الطريق، موضحًا أن هناك بعض المشروعات تم تنفيذها في مركز مدينة يوسف الصديق، ولكنها غير مطابقة للشروط الفنية والهندسية التي تناسب مكان تنفيذها.

كما أمر محافظ الفيوم، الدكتور جمال سامي، بسرعة تشكيل لجنة من كلية الهندسة التابعة لجامعة الفيوم، بالتعاون مع مديرية الإسكان لوضع تقرير، عن الأسباب التي أدت إلى هبوط بعض أجزاء الطريق وتقديم التقرير له، لاتخاذ القرار المناسب، ومحاسبة المسئولين.

- كوبرى بلقاس ينهار بعد عام من الاستلام:

كوبري آخر ينهار، ويثبت عدم جدية انشائه، حيث انهار كوبري سوهاج بشكل مفاجئ، في شهر أبريل من العام الماضي، وكان ذلك الانهيار بعد مرور عام على استلامه من الشركة المنفذه.

وتسبب الانهيار في ذلك الوقت في انقلاب سيارة نقل، أثناء مرورها تزامنًا مع توقيت الانهيار، وعلى الفور تم نقل السائق إلى المستشفي لتلاقي العلاج.

- انهيار كوبري قبل أيام من تسليمه:

كما شهد طريق "المحلة – كفر الشيخ"، في مارس العام الماضي، على انهيار أجزاء كبيرة من الكوبري الدولي الخاص بهذا الطريق، ويقع الكوبري أمام قرية نمرة البصل مركز المحلة.

والغريب في الكوبري، أنه انهار قبل أيام من تسليمه بشكل رسمي، حيث أنهار "الدبش" من جانب الكوبري، مما أسفر عن إصابة أشخاص بإصابات خفيفة، وعلى الفور تم منع السيارات من المرور أسفل الكوبري، خوفًا من انهياره بشكل كامل.

- كوبري ينهار بعد شهور من تسليمه:

السيناريو المرتبط بانهيار كوبري "الكوامل" بسوهاج، مختلف تمامًا عن ما حدث قبل ذلك في الكباري والطرق الآخرى، التي تعرضت لانهيار، حيث انهار الكوبري في التاسع من فبراير العام الماضي، بعد تشغيله بـ7 أشهر فقط، واتضح أن هناك أخطاء في تصميم الجزء المنهار من الكوبرى، وذلك حسمبا أكد التقرير المبدئى الصادر عن لجنة نقابة المهندسين، بعد فحص الكوبري.

وأوضح التقرير أن مسؤولية انهيار الكوبري، تفع على المقاول، لأنه هو المسؤول الرئيسي أمام القانون، عن جودة التصميمات التى يقوم تنفيذها.

كما أمر رئيس هيئة النيابة الإدارية، المستشار سامح كمال، بفتح تحقيق عاجل، حول أسباب انهيار الكوبري، والمتورطين في ما حدث.

وانتشرت في ذلك الوقت العديد من التعلقات الساخرة على عدم وجود "خوازيق" في الكوبري، في موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بعد معرفة سبب انهيار الكوبري.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً