بالفيديو.. في «شم النسيم» أغاني تراثية واحتفالات خاصة بـ«السندريلا»

منذ القدم اشتهر شم النسيم بعدد من الأغاني التي تعلقت بالأذهان ففي مثل هذا اليوم من كل عام تطل السندريلا بوجهها المرح على الشاشات لتعلن للجميع بدء موسم الربيع وانطلاق البهجة والسعادة.

فما بين سعاد حسني وفريد الأطرش وكوكب الشرق أم كلثوم ورباعيات جاهين يستهل المصريين احتفالات شم النسيم.

فريد الاطرش

"أدي الربيع" علي الرغم من مرور أكثر من 66 عاما علي ظهور تلك الاغنية إلا أنها لازالت تعلق في الاذهان، فمن حبه بهذا الفصل وتعلقه بغنائها ناضل من أجل الحصول على كلماتها من الشاعر مأمون الشناوى، ليكتب اسمه من ذهب وسط أكثر الشخصيات المرتبطة فى وجداننا بأيام وليالى الربيع.

السندريلا

كانت علامة فارقة في احتفالات شم النسيم بأغنية "الدنيا ربيع" التي كتبها الشاعر صلاح جاهين، ولحنها الموسيقار كمال الطويل، وغنتها في فيلم "أميرة حبي أنا" وتذاع الأغنية مع حلول فصل الربيع كمظهر من مظاهر الاحتفال بشم النسيم، وتعد الاغنية رمز من رموز السعادة والتفاؤل والبهجة في هذا اليوم.

كوكب الشرق

"الورد جميل، غني الربيع، حيوا الربيع" أغاني شهيرة استقبلت بها أم كلثوم عيد الربيع، حيث تعد أكثر مطربة غنت للربيع لأنها كانت مرتبطة بيوم "شم النسيم" وكانت دائمًا تقول إنه اليوم الأكثر تفاؤلًا بالنسبة لها.

صلاح جاهين

وتحتل رباعيات صلاح جاهين جزءا من حياة الربيع والاحتفال به فالكثير من الرباعيات والاغاني جسدت حالة صلاح جاهين النفسية في فترة عيد الربيع حيث تغنت "سعاد حسنى" بكلماته، كما حاكى جروح وآلام لم تستطع نسمات الربيع أن تلائمها فى بعض رباعياته، حتى أصبحت كلماته مقصدًا وملجأ للسعداء والمجروحين فى شم النسيم.

حلاوة شمسنا

تلك الاغنية التي تعبر عن المرح واللهو اشتهر بها الثلاثي المرح سناء وصفاء ووفاء فتيات فرقة رضا، كان للربيع واحدة من أشهر وأنجح أغانيهن وهي أغنية "حلاوة شمسنا" التي خلدت لسنوات عديدة كمظهر من مظاهر الاحتفال بعيد الربيع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بدء الهجوم الإيراني على إسرائيل بمئات الصواريخ (لحظة بلحظة) | «بايدن» يأمر الجيش الأمريكي بالتدخل