اعلان

الأطفال الفقراء الأكثر إصابة بأمراض القلب

توصلت دراسة طبية حديثة إلى أن أطفال الأسر الفقيرة أكثر عرضة لإظهار علامات ضيق في شرايين الرقبة، في إشارة هامة لإمكانية معاناتهم من الأخطار المتزايدة من أمراض القلب في مرحلة البلوغ.

واستندت الدراسة - التي أجريت على نحو 1500 أسرة فقيرة في استراليا - إلى أدلة على أن مخاطر أمراض القلب يمكن أن تبدأ في التبلور في سن مبكرة، مشددة على الدور الذي تلعبه الفوارق الطبقية في وقت مبكر من الحياة في مضاعفة مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وأوضحت الدراسة، التي نشرت في عدد أغسطس في مجلة جمعية القلب الأمريكية، أنه كان من المعروف أن البالغين من الفقراء يواجهون مخاطر للإصابة بأمراض القلب أكثر من نظرائهم الأكثر ثراء، ولكن لم يتضح بعد ما إذا كان الأطفال من الأسر الفقيرة أكثر عرضة لإظهار علامات الإنذار المبكر عن الشرايين.

وتؤكد النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن الوضع الاجتماعي والاقتصادي خلال السنوات العشر الأولى من حياة الطفل تؤثر على فرص تطور إصابته بتصلب الشرايين في مراحل لاحقة من حياته.

وأشارت البيانات التي تم التوصل إليها إلى أن الأطفال ما بين 11 و12 عاما الذين ولدوا في أسر فقيرة أظهروا سماكة في جدران الشريان السباتي، وفي المقابل، بدت الأوعية الدموية لديهم أكبر عمرا بمعدل 8 سنوات عن عمرها الفعلي، وفقا للدراسة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً