اعلان

في ذكري ميلادها الـ79.. ننشر ما لا يعرفه الآخرون عن حياة نجاة الصغيرة

نجاة محمد كمال حسني البابا الشهيرة بـنجاة الصغيرة، ولدت في 11 أغسطس 1938، هي مغنية وممثلة عربية مصرية من أسرة شامية دمشقية، ومن أشهر رموز الموسيقى العربية في "العصر الذهبي" للخمسينيات والستينيات من القرن العشرين، اعتزلت الغناء عام 2002، ثم عادت للغناء أول عام 2017.

حيث كان بيت والدها معروفا باسم "بيت الفنانين"، فابنه عز الدين حسني (1927 - 2013)، هو ملحن موسيقي، وقد درست شقيقته نجاة الموسيقى والغناء، وابنه الآخر سامي حسني يعزف على آلة التشيلو، وهو كذلك مصمم مجوهرات وخطاط، قدم لها الشاعر مأمون الشناوي أغنية "أوصفولي الحب" من تلحين محمود الشريف، وكانت هذه الأغنية بدايتها الفنية الحقيقية.

ومنذ ذلك الوقت أحاطت "نجاة" نفسها بالمثقفين أمثال محمد التابعي، مأمون الشناوي، كامل الشناوي، فكري أباظة، محمود الشريف، وأخيها عز الدين حسني إضافة إلى رؤوف ذهني وغيرهم، فكونت نجاة بذلك هيئة مستشارين من أصدقاء ينصحونها، وينيرون الطريق أمامها.

تركت نجاة تقليد المطربين الآخرين عندما غنت أول أغنية خاصة بها في عام 1955 عن عمر يناهز 16 عاما، في مقابلة مع نجاة أجريت عام 1964، قالت إن أغنيتها الأولى كانت ” لية خليتني أحبك؟" (أغنية ليلى مراد)، وبعد ذلك أطلقت العديد من الأغاني الأخرى لمحطات الراديو.

وكانت مدة كل أغنية منها 7 إلى 8 دقائق، ثم بدأت في تقديم الأغاني “الطويلة”، حيث تحكي كل واحدة من هذه الأغاني قصة ما وكل أغنية تستمر عادة لمدة 20 إلى 40 دقيقة في بعض تسجيلات الاستوديو.

وشاركت في العديد من الأفلام على مدى 30 عاما منهم فيلم هدية، مع عزيزة أمير ومحمود ذو الفقار عام1947، وفيلم بنت البلد، مع إسماعيل يس عام 1954، وفيلم غريبة مع أحمد رمزي وأحمد مظهر عام 1958، فيلم الشموع السوداء، مع صالح سليم وفؤاد المهندس عام 1962، وفيلم شاطئ المرح، مع حسن يوسف عام 1966، وفيلم سبعة أيام في الجنة، مع حسن يوسف وعادل إمام عام1969، وفيلم ابنتى العزيزة، مع رشدي أباظة عام 1971، وفيلم جفت الدموع، مع محمود ياسين ومحمود المليجي عام 1976.

تم تم تكريمها كثيرا، وحصلت على العديد من الجوائز ومنها:

في الستينيات حصلت على وسام من الرئيس المصري جمال عبدالناصر، وكان لنجاة ولا يزال جمهورا كبيرا في تونس، وقد حصلت على وسامين من الرئيسين التونسيين الحبيب بورقيبة، ثم زين العابدين بن علي، وفي عام 1985، قدم لها الملك حسين ملك الأردن وسام الاستقلال من الدرجة الأولى، وفي عام 2006، بعد نحو أربع سنوات من اعتزالها، حصلت نجاة على جائزة الشاعر الإماراتي سلطان بن علي العويس، وكان عنوان الجائزة "هؤلاء أسعدوا الناس" وقدمت في دبي وحصلت نجاة على الميدالية الذهبية ومبلغ 100.000 دولار.

ولها العديد من الأغاني أبرزهم "اوصفوا لى الحب،غريبة منسية، أسهر وانشغل أنا، كلمني عن بكره، سمارة، دوبنا ياحبايبنا، أيظن، نادانى الليل، الهى ما أعظمك، ياقلبك، حبيبي سامعنى، في وسط الطريق، شكل تانى، لا تكذبي، ساكن قصادى، كل شيء راح، إلى حبيبي، اسـتنانى، ماذا أقول، أسألك الرحيلا، لا تنتقد خجلى، أنا بعشق البحر،عيون القلب، يا سلام عليك، نادانى الليل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القوات الأمريكية تلقي مساعدات منتهية الصلاحية للفلسطينيين في غزة.. فيديو