أوكرانيا منزعجة من اتهامات توريدها أسلحة لكوريا الشمالية

كتب : وكالات

أبدت أوكرانيا انزعاجها مما تحدثت عنه بعض المصادر الإعلامية من احتمال توريدها أسلحة وتكنولوجيا عسكرية لكوريا الشمالية.

وكانت صحيفة The New York Times أفادت في وقت سابق، استنادا إلى مصادر أمنية أمريكية، والمركز الدولي للأبحاث الاستراتيجية (IISS) بأن أحدث الصواريخ الباليستية التي اختبرتها كوريا الشمالية مؤخرا ربما مزودة بمحركات أوكرانية الصنع.

ونقلت الصحيفة عن مايكل إيليمان، الخبير في الأسلحة الصاروخية في IISS، قوله: "هناك دلائل تشير إلى أن المحركات وصلت من أوكرانيا، وعلى الأرجح بشكل غير شرعي. وهناك سؤال– كم محركا استلمت كوريا الشمالية، وهل لا يزال الأوكرانيون يساعدونها حتى الآن. هذا الأمر يثير القلق".

وأضافت The New York Times، استنادا إلى نتائج التحقيق الذي أجراه خبراء من الأمم المتحدة في 2011، أن الاستخبارات الكورية الشمالية حاولت الحصول في أوكرانيا على وثائق هامة الخاصة بالأسلحة، والمحركات الصاروخية، وأنظمة الوقود، وهندسة الأقمار الفضائية.

وبحسب مصادر الصحيفة، فهناك احتمال لأن تكون بيونغ يانغ حاولت الحصول على هذه المواد بعد العام 2014، في "ظروف الفوضى ما بعد الثورة الأوكرانية".

وبزعم إيليمان، فإن كوريا الشمالية اشترت المحركات، والوثائق اللازمة لها في الأسواق السوداء، واستأجرت أيضا الخبراء المؤهلين الذين ساعدوا المهندسين الكوريين الشماليين في استخدام هذه المواد.

وأكدت مصادر في الاستخبارات الأمريكية، في الوقت ذاته، عدم وجود أي دليل لديها يشير إلى تورط مسؤولين من الإدارة الأوكرانية بهذا الأمر، فيما رفض البيت الأبيض تقديم أية تعليقات في هذا الشأن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً