اعلان

قطر قدمت دعماً مالياً لـ"عمر الهندي" لإنشاء "أنصار الخلافة" في كيرلا

كتب : سها صلاح

قالت تقارير جهات سيادية هندية إن هنوداً عاشوا فى الدوحة تورطوا في تقديم دعم مالي لتنظيم "داعش" الإرهابي في الهند،وأن من بين الشخصيات الداعشية الهندية التي تلقت دعمًا ماليًا من قطر، شخص يدعي بـ "عمر الهندي" واسمه الحقيقى "مانسيد" ويبلغ من العمر 30 عاما وهو من مدينة كانور، حيث أنشأ تنظيما أطلق عليه اسم "أنصار الخلافة" ضم ما لا يقل عن 12 قائدًا فى ولاية "كيرلا"، وكان هدفه تجنيد عناصر شبابية جديدة لداعش.

وبحسب التقارير الاستخباراتية الهندية التي نقلتها صحيفة "عكاظ" فإن مانسيد، أرسل آلاف الدولارات من قطر لتمويل العمليات الإرهابية والتجنيد فى كيرلا، وأن المجموعة التي يرأسها مانسيد تجمعوا فى منتجع سياحى شهير فى "كانور"، للتخطيط لهجمات ضد القادة السياسيين والأمنيين فى "كيرلا" ومدينة "تاميل نادو".

الخلية الداعشية الهندية المدعومة من قطر شنت بالفعل هجمات على احتفاليات هندية باستخدام شاحنة على غرار هجوم "نيس" في فرنسا، حيث تم دهس العديد من المواطنين الهنود والأجانب، خلال تجمعات الاحتفالات الدينية في مدينة "كوتشى"، ولإتمام عملية الدهس أرسل مانسيد، مبلغا يكفى لتأجير شاحنة لاستعمالها فى عملية الدهس الإرهابية.

ووفقًا للوكالة الهندية، أطلق الإرهابي الهندي على نفسه اسم "عمر الهندى" وكان رئيسًا لوحدة "داعش" فى جنوب الهند، قبل أن يتم ضبطه من قبل هيئة التحقيق الوطنية الهندية فى الثانى من أكتوبر العام 2016، فى مدينة "كانور" فى ولاية "كيرلا" جنوب الهند.

"مانسيد" دأب على تجنيد العديد من العناصر لصالح التنظيم المتطرف، وفقا للاستخبارات الهندية، ومنهم صديقه المقرب عبد الله رشيد، والذى كان يعمل فى مركز الدراسات الإسلامية فى الدوحة.

وأرسل مانسيد صديقه رشيد إلى "كيرلا"، حيث نجح الأخير فى تجنيد مجموعة من 21 مواطنا هنديا مسلما بزعامته، وغادرت الخلية فيما بعد إلى سوريا من كيرلا للانضمام إلى مقاتلى تنظيم داعش هناك، وكان مانسيد يتواصل مع أفراد المجموعة التي تم تكوينها فى الهند من خلال مجموعة على برنامج الاتصالات بينها "واتس آب" من قطر، للبقاء على اتصال معهم باستمرار بالإضافة لربط المجموعة التى سافرت إلى سوريا بمجموعة أخرى كانت لا تزال فى الهند.

وأضافت وكالة الاستخبارات الهندية، أن مانسيد، قام بزيارة قصيرة استمرت 4 أيام فقط من قطر إلى مسقط رأسه فى منطقة كانور فى كيرلا، لحضور اجتماع كان يخطط لشن هجمات آخرى، إلا أن الاستخبارات الهندية تتبعت تحرك تلك الجماعة، وحصلت على معلومات مؤكدة عن مكان وموعد الخطة، ما مكنهم من إحباط هجوم إرهابي فى اللحظة الأخيرة، ونتج عن المداهمة الهندية لمكان الاجتماع توقيف 22 شابا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والمصري (0-1) في الدوري الممتاز (لحظة بلحظة) | استراحة