اعلان

22 معلومة عن الجابون ثالث محطة بجولة السيسي الإفريقية.. لا تطبق حكم الإعدام.. ومتوسط دخل الفرد 3 أضعاف نظيره بالقارة السمراء (صور)

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ قليل، إلى الجابون، لمواصلة جولته الإفريقية التي تستغرق 4 أيام؛ لبحث سبل التعاون بين مصر والدول الإفريقية، والتوسع في العلاقات الاقتصادية والسياسية في القارة السمراء، حيث بدأت الجولة بزيارة إلى تنزانيا ومن ثم رواندا، والمحطة الثالثة من الجولة، ينفذها الرئيس اليوم الأربعاء في الجابون.

وترصد "أهل مصر" في التقرير التالي 22 معلومة عن دولة الجابون..

1- تقع دولة الجابون في الجانب الغربي من وسط إفريقيا، حيث تبلغ مساحتها 207 الآف كيلو متر مربع.

2- يبلغ عدد سكانها 1.500.000 نسمة.

3- تعد مدينة "ليبرفيل"، هي عاصمة الجابون، وتعتبر أكبر مدنها.

4- تمتلك الجابون العديد من الموارد التي تجعلها دولة اقتصادية قوية، منها الغابات الاستوائية التي تغطي ثلاثة أرباع البلاد، لذلك تعد من أهم الدول التي تنتج أخشاب من أنواع نادرة الوجود.

5- تشكل الثروة المعدنية 60 % من صادرات الجابون، وذلك لإنها تمتلك المنجنيز واليورانيوم والنحاس.

6- تنتج أكثر من 11 مليون طن سنويًا من النفط.7- أهم مصادر الإنتاج لدولة الجابون، يتمثل في الكاكاو والبن وقصب السكر والمطاط ونخيل الزيت.8- وتركز الجابون على الحاصلات الغذائية التي تتمثل في الأرز والموز والكاسافا.9- تعد الجابون واحدة من أعضاء منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك".10- يصل متوسط نصيب الفرد من الدخل في الجابون، أعلى 4 مرات من متوسط دخل الفرد في الدول الأخرى بإفريقيا، ويبلف دخل المواطن الجابوني 3600 دولار.

11- اتخذت الجابون عام 2001، قرارًا بإغلاق مناجم اليورانيوم القريبة من "فرانسفيل"، للتركيز على المنافسة في الأسواق العالمية.12- تعد الولايات المتحدة وروسيا والصين من أهم الدول المستوردين للمنتجات التجارية لدولة الجابون، بينما تعد فرنسا من أول الدول التي تستورد منها الجابون بعض المنتجات.13- تعتبر رابع دولة من حيث ارتفاع الأسعار.14- منذ عام 2007، لا تطبق دولة الجابون عقوبة الإعدام، وذلك بقرار من مجلس الوزراء الجابوني.15- تتنوع ديانات سكان الجابون، فبلغ نسبة المسلمون بها 12%، بينما بلغ نسبة المسيحيون 73%، في حين يتبع 10% أديان محلية، 5% لا دينيون.

16- للرئيس الجابوني، الحق في الاحتفاظ بسلطات قوية، على رأسها حل الجمعية الوطنية، والإعلان عن حالة الطوارئ، بالإضافة إلى تعيين وإقالة رئيس الوزراء وأعضاء المجلس، وإجراء الاستفتاءات، وتم تعديل الدستور عام 2003، ليضم هذه التعديلات.17- لا يوجد قيود على عدد فترات الرئاسة.18- لا يتخطي جيش الجابون 5 الآف عسكري، مقسمين على القوات البحرية والجوية والجيش والشرطة الوطنية، بالإضافة إلى قوات "الدرك".19- تقتصر مهمة القوات العسكرية الجابونية على الدفاع، ولا يوجد تدريب يخضعون له عن كيفية الهجوم.20- هناك قوة تختص بحماية رئيس الجابون، عددهم 1800 فرد.21- يعيش على أرض الجابون، ما يقرب من 40 مجموعة عرقية، بالإضافة إلى تعدد ثقافات سكانها.22- تعد اللغة الفرنسية، هي اللغة الرسمية في الجابون، بجانب اللغات المحلية الآخرى التي يتحدث بها السكان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مرحلة الصعود| بث مباشر مباراة منتخب السويس و سبورتنج (0-1) في الدورة الرباعية (لحظة بلحظة) جووووووووول لسبورتنج