اعلان

اجتماع مهم للمعارضة السورية غدًا في الرياض

تلتقي غدا الإثنين في العاصمة السعودية الرياض، أطياف المعارضة السورية، بدعوة من الهيئة العامة للمفاوضات المدعومة سعوديًا.

وكانت الهيئة قد دعت كلًا من "منصة موسكو" و"منصة القاهرة" وهما طرفين معارضين لكل منهما وجهة نظره في الصراع السوري، وذلك لتقريب وجهات النظر فيما بينهم والخروج برؤية موحدة قبل الذهاب إلى مؤتمر جنيف المقرر انعقاده أوائل سبتمبر المقبل.

ورفضت "منصة موسكو" في وقت سابق الذهاب إلى المؤتمر وذلك على لسان رئيسها "قدري جميل" الذي طلب نقل مكان انعقاد المؤتمر من الرياض إلى جنيف لكي يحضر، قبل أن يتراجع عن موقفه ويقرر يوم الجمعة الحضور للمؤتمر.

في حين وافقت منصة القاهرة في وقت سابق على حضور المؤتمر، وقال رئيس المنصة "فراس الخالدي": "الموافقة جاءت بعد توضيح جدول أعمال لقاء الرياض، ليكون لقاء تشاوريًا وتشاركيًا لتوحيد موقف المعارضة فى مؤتمر جنيف المقرر عقده أوائل سبتمبر، وأيضًا لبحث مسار القرار الأممى 2254 الذى أصدره مجلس الأمن عام 2015 والذى تختلف الحكومة والمعارضة على تفسيراته.

ويرى عددًا من المعارضين، أن مؤتمر الرياض مهم جدًا للمعارضة لكي تعيد ترتيب بيتها الداخلي، وتخرج بموقف موحد قبل الذهاب إلى مؤتمر جنيف، خاصة بعد المكاسب الكبيرة التي حققها الجيش السوري على الأرض، وتغير نبرة عدد من الدول الكبرى وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية تجاه الأزمة السورية، وقبولها ببقاء الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة ضمن المرحلة الانتقالية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمير القلوب.. لماذا تم رفع اسم أبو تريكة من قوائم الإرهاب؟