اعلان

خبراء عن جولة سامح شكري الخارجية: تهدف إلى تعميق العلاقات الثنائية.. اللاوندي: جذب الاستثمارات أبرز أهداف الزيارة.. و"عطا": بداية لتعاون مكثف بين مصر ورومانيا

كتب : نجوى قطب

أشاد عدد من الخبراء السياسيين والاستراتجيين، بجولة وزير الخارجية، سامح شكري، والتي تشمل كل من ألمانيا، بيلاروسيا، ورومانيا، لبحث دعم علاقات التعاون وأخر التطورات الإقليمية والدولية بين مصر وهذه الدول، وإجراء مشاورات حول عدد من القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك على رأسها الأزمة الليبية وعملية السلام في الشرق الأوسط، وسبل مواجهة الهجرة غير الشرعية، إضافة إلى تسليم رسالة الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى "ألكساندر لوكاشينكا"، الرئيس البيلاروسي، ومن المقرر أن يزور أيضًا "رومانيا"، التي تعد المحطة الأخيرة من جولته الخارجية.

وترصد "أهل مصر" ردود أفعال الخبراء حول جولة "شكري" الخارجية، خلال السطور التالية:

أوضح الدكتور سعيد اللاوندي، خبير العلاقات السياسية الدولية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، بجولة وزير الخارجية، سامح شكري، الخارجية، أن الزيارة تستهدف تعميق العلاقات الثنائية بين مصر والدول الثلاث، بالإضافة إلى طرح حلول للقضايا العالقة في الشرق الأوسط مثل القضية الليبية والسورية واليمنية.

وأضاف اللاوندي، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، اليوم الأحد، أن الهدف الرئيسي من الجولة، هو العمل على فتح نوع من التعاون المشترك بين مصر وهذه الدول، من النواحي الاقتصادية والتجارية والبينية والعمل على جذب الاستثمارات، مؤكدًا أن مصر تقف على مسافة واحدة من الجميع، وهي في حاجة إلى أصوات تلك الدول في الانتخابات داخل منظمة الأمم المتحدة حتى تصبح مصر عضوًا في مجلس الأمن.

ومن جانبه، أكد الدكتور عبدالخبير عطا، أستاذ العلوم السياسية بجامعة أسيوط، أن الجولة ستكون بداية لتعاون مكثف بين مصر ورومانيا، خاصة وأن رومانيا من الدول المتميزة في قطاع السكة الحديد، وهو الذي يأتي بالتزامن مع إطلاق مصر خطة لتطوير سكك حديد مصر.

وأشار أستاذ العلوم السياسية، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، إلى أن مصر تحتاح الآن إلى مزيد من الاستثمارات الأجنبية لدعم الاقتصاد المصري، بالإضافة إلى التعاون سياسيًا بين الدول الثلاث.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء: نستهدف تصنيع هواتف شركة "أبل" في مصر