اعلان

نحو 7% من تلامذة الأردن سوريون

كتب : وكالات

صرح الأمين العام لوزارة التربية والتعليم الأردنية، محمد العكور، اليوم الثلاثاء، بأن أكثر من 126 ألف تلميذا سوريا توجهوا إلى مقاعد الدراسة في مدارس المملكة.

وقال العكور وهو رئيس اللجنة العليا للملف السوري في وزارة التربية والتعليم الأردنية: إن " العدد الإجمالي للطلبة السوريين قد بلغ 126 ألفا يشمل من هم مسجلين في مدارس المخيمات وعددها 48 مدرسة، و200 مدرسة في جميع محافظات المملكة تعمل بنظام الفترتين، حيث يتركز وجود هذه المدارس في المناطق الشمالية كالرمثا واربد والمفرق، بحكم كثافة الوجود السوري فيها".

وأوضح العكور في تصريح لوكالة" الأناضول"، بأن "العدد الإجمالي للتلاميذ الأردنيين والسوريين في الأردن يبلغ حوالي مليون و950 ألفا"، حيث يشكل التلاميذ السوريين في المدارس الأردنية نحو 7% من إجمالي عدد التلاميذ الأردنيين.

وذكر المسؤول الأردني، أن وزارة التربية والتعليم قد خصصت 5700 معلم ومعلمة من حملة الشهادات الجامعية في التخصصات العلمية المطلوبة لتدريس الطلبة السوريين، مشيرا إلى أن القطاع التعليمي بحاجة إلى نحو 337 مليون دينار (481 مليون دولار) بحسب خطة الاستجابة للأزمة السورية لعام 2017-2019، والتي أُعلنت مطلع العام الجاري.

وأكد العكور، أن "الطالب السوري يتمتع بجميع المزايا التعليمية من خدمات صحية وأنشطة وبرامج التغذية كأشقائه الأردنيين دون تمييز بينهم... الطلبة السوريون معفون من أية تكاليف مالية، سواء الرسوم المدرسية أو ثمن الكتب وأي شيء آخر".

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في الجارة الأردن حوالي 1.3 مليون، نصفهم يحملون صفة لاجئ، في حين معظم الباقون يقيمون في المناطق الشمالية من المملكة منذ بدء النزاع المسلح في سوريا في 2011 بحكم روابط النسب مع أقاربهم من العائلات الأردنية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر: وفد من حماس يصل القاهرة خلال يومين لاستكمال مفاوضات الهدنة