اعلان

"الأوقاف": واجب الدعاة ترسيخ القيم الإنسانية داخل الأوطان

التقى أمس الاثنين، الدكتور بكر زكي عوض عميد كلية أصول الدين الأسبق، والمشرف على مراكز التدريب بوزارة الأوقاف، في ختام فعاليات معسكر تدريب الأئمة بالأقصر، الأئمة المشاركين في المعسكر.

وألقى "عوض"، محاضرة تحت عنوان "السلم والسلام المجتمعي في الشرائع السماوية"، بحضور الدكتور ماهر جبر المشرف الفني على المعسكر، والدكتور عبد الفتاح عبد القادر جمعة مسئول الاتصال الاعلامي للمديريات بوزارة الأوقاف.

وفى بداية اللقاء تحدث الدكتور زكي عوض، عن مفهوم السلم والسلام المجتمعي في الشرائع السماوية عامة وفي شريعة الإسلام خاصة، وأثر ذلك على الأفراد والمجتمعات والدول.

كما تناول تعريف المواطنة وحق التعايش من منظور إسلامي، مبينًا العلاقة بين المواطن والوطن الذي ينتمي إليه ويعيش فيه، وترسيخ قيم الولاء والانتماء، مستدلًا على ذلك بنصوص عدة منها (وثيقة المدينة) التي من خلالها وادع النبي (صلى الله عليه وسلم) غير المسلمين وجعلهم مع المسلمين أمة واحدة، لهم ما للمسلمين، وعليهم ما على المسلمين.

وأكد أن لغير المسلمين حقوقًا لا تقبل حذفًا ولا تعديلا ولا تخاذلًا ولا تعطيلًا، ذلك أن القرآن الكريم قد حثَّ على إنصاف غير المسلمين وحسن التعايش والتعامل معهم.

وفي ختام اللقاء حثَّ الأئمة على القيام بمسئوليتهم تجاه الدعوة بترسيخ كل ما يؤدي إلى التقارب المجتمعي، ودحض وتفنيد كل ما يعكر السلم والسلام والأمن والاستقرار داخل الأوطان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً