«البيئة»: نفوق 100 كيلو أسماك بلطي بالدقهلية

كتب :

تلقت غرفة العمليات المركزية بجهاز شئون البيئة اليوم الأربعاء، بلاغًا بوجود أسماك نافقة بترعة الخضراوية، امتداد ترعة الساحل بطريق طلخا- شربين بمحافظة الدقهلية.

تبين من المعاينة وجود كمية متناثرة من الأسماك النافقة تقدر بنحو 100 كجم من أسماك البلطى أمام القنطرة المغلقة بترعة الخضراوية بطريق طلخا - شربين متفرقة بطول نحو 2 كيلومتر.

وعلى الفور، تم دفع لجنة من الفرع الإقليمى لجهاز شئون البيئة بالمنصورة للمعاينة ومتابعة الموقف واتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع محافظة الدقهلية ووزارتى الصحة والرى والجهات المعنية بالمحافظة.

كما اتضح من المعاينة عدم وجود مأخذ لمياه الشرب على الترعة، وانخفاض مستوى المياه في الترعة لدرجة سمحت برؤية قاع الترعة بالعين المجردة، وذلك نتيجة فترة السدة الشتوية، بالإضافة إلى وجود ماسورة صرف صحى متصلة بمصرف صحى مغطى مخصص لقرى طلخا، هذا المصرف يصرف عند حدوث انسداد بالترعة.. وقد تم أخذ عينات من المياه من قبل ماسورة الصرف الصحى ومن بعدها وجار متابعة نتائجها.

كذلك تم التنسيق مع محافظ الدقهلية ووكيل وزارة الرى لسرعة تطهير المجرى وغلق ماسورة الصرف.. وقد أفادوا أن هذه الترعة مغلقة نتيجة للسدة الشتوية التي من المحتمل أن تكون السبب في نفوق الأسماك.. وتم انتشال الأسماك النافقة الموجودة بالمياه والتخلص منها بدفنها بطريقة آمنة تحت إشراف مجلس المدينة، وقامت وزارة الصحة بأخذ عينات من المياه والأسماك النافقة لتحليلها وبيان أسباب نفوقها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً