اعلان

أسوان ترفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة أي احتمالات للسيول

أعلنت محافظة أسوان رفع درجة الاستعداد القصوى، لمواجهة أى احتمالات للسيول، واحتواء تداعياتها فى وقت قياسي، وبأقل الأضرار الممكنة، وذلك حتي نهاية فترة هطول السيول طبقًا لتقارير وقراءات هيئة الأرصاد الجوية.

ويوجد بمركز ومدينة أسوان 8 مخرات صناعية و12 مخرا طبيعيًا، بينما يوجد في حزام الحماية من السيول لقرى ومدن كوم أمبو ودراو، ونصر النوبة 10 مخرات صناعية، و11 مخر طبيعي فيما يوجد في مركز ومدينة إدفو 20 مخرًا صناعيًا و4 مخرات طبيعية.

وقامت وزارة الري خلال الفترة الماضية، بإنشاء 15 سد إعاقة و5 بحيرات صناعية بتكلفة إجمالية 220 مليون جنيه، وإنشاء 5 سدود أخرى بتكلفة 15 مليون جنيه، لحماية المناطق السكنية والقرى المتاخمة للجبال.

أكد اللواء مجدي حجازي محافظ أسوان على ضرورة التنسيق والتعاون بين كافة الجهات، وتسخير كافة الامكانيات لسرعة الإنتهاء من تنفيذ جميع التجهيزات الخاصة بالمعدات والمهمات والأطقم البشرية التى لها دور فى مواجهة الحدث وتداعياته للمساهمة فى تخفيف الأثار السلبية الناتجة من السيول على المواطنين.

وشدد على إزالة التعديات على مخرات السيول بعد توجيه إنذارات، ثم تنظيم حملات لإزالتها بالتنسيق بين مديرية الأمن والجهات المسئولة عن الأراضى الواقع فى نطاقها هذه التعديات وخاصة وزارة الرى مع تلافى كافة الملاحظات الخاصة بعناصر منظومة مواجهة.

ولفت إلى أهمية قيام لجان فنية متخصصة من الوحدات المحلية تضم ممثلى الجهات المعنية بالمرور على مخرات السيول الصناعية والطبيعية والبرابخ والترع لمتابعة عدم وجود أى تعديات أو عوائق أمام حركة جريان المياه، بجانب مراجعة اللجان على أرض الواقع لجاهزية المعدات والمهمات والمخازن ومواقع معسكرات الإيواء بمراكز الشباب والأندية، بالإضافة إلى تحديد مواقع خارج الكتلة السكنية لتكون مدافن صحية للحيوانات والطيور النافقة.

وأشار محافظ أسوان، إلى توافر الخيام ومهمات الإغاثة ووضع إمكانيات الشركات والهيئات الحكومية ضمن مهام الخطة، وأيضًا متابعة أرصدة السلع الغذائية والإستراتيجية وخاصة الخبز وأسطوانات البوتاجاز، فضلًا عن ضرورة تمركز سيارات الإسعاف بجوار معسكرات الإيواء وتزويد أقرب مستشفى بكميات كافية من فصائل الدم المختلفة والأدوية والأمصال، وكذا توافر المولدات الكهربائية وخزانات مياه الشرب النقية.

ومن ناحية أخري أكد المهندس محمد على وكيل وزارة الرى بأسوان خطة الرى التى تتضمن عمليات دورية لتطهير ونظافة عامة للترع والمصارف والبرابخ التى تمر أسفل الطرق السريعة وخطوط السكك الحديدية، بالإضافة إلى تحريك المعدات والتجهيزات بمجرد وقوع السيول بتنسيق كامل مع كافة الجهات المعنية للتدخل الفورى لتخفيف الأضرار المتوقعة، وخاصة أن وزارة الرى خلال الفترة الماضية قامت بمراجعة مدى جاهزية 36 مخر سيول صناعى بإجمالى أطوال 138.5 كم مع مراجعة 43 مخر طبيعي موجودة في الأخوار والأودية الجبلية بإجمالى أطوال 185.8 كم.

مشيرًا إلى أنه تم الإنتهاء من جميع أعمال الإصلاح والصيانة الدورية، داخل المخرات والبرابخ مع إزالة الحشائش والعوائق بالترع والمصارف لضمان جاهزيتها لإستقبال أى تجمعات من المياه للسيول أو الأمطار الغزيرة، وخاصة أن وزارة الرى قامت بتجهيز 13 سد إعاقة و6 بحيرات صناعية لتجميع مياه السيول.

وفى السياق نفسه، أوضح الدكتور إيهاب حنفى مدير عام الصحة بأسوان، بأنه تم تجهيز مستشفى ميدانى للإنتقال إلى موقع الحدث بجانب إعداد 12 عيادات و6 معامل متنقلة كقوافل علاجية فى مختلف التخصصات، وأيضًا 6 فرق انتشار سريع من الأطقم الطبية، بجانب الإنتهاء من تجديد واستبدال أدوية ومستلزمات طبية فى جميع الأقسام تكفى 650 مصاب فى موقع الحدث، بالإضافة إلى 102 سيارة إسعاف.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً