اعلان

خبير اقتصادي يكشف ورطة الحكومة مع صندوق النقد الدولي

أكد الدكتور وائل النحاس، الخبير الاقتصادي، علي أن هناك عدة طلبات هامة لن تخرج عنها شروط صندوق النقد الدولي لحصول مصر على الشريحة الثالثة من قرض الصندوق،وتكمن تلك الشروط في استكمال طرح برنامج الخصخصة الذى يتضمن طرح مجموعة من شركات القطاع العام في البورصة، منوهًا إلى أن المطلب الدائم للصندوق يتمثل في ضرورة استمرار الحكومة في خططها لتخفيض عجز الموازنة والسيطرة على التضخم.

وأشار وائل النحاس، إلى أن الحكومة في ورطة كبيرة، خاصة بعد رفع حجم الدعم من 276 مليار إلى 331 مليار جنيه يضاف إليهم 24 مليار جنيه مقدار زيادة الدعم الأخير للبطاقة التموينية، إلى جانب أن الحكومة وضعت سعر الدولار في الموازنة عند 16 جنيها وسعره الحالي 17.60 جنيها، وسعر البترول في الموازنة 55 دولار بينما سعره الحالي 58 دولار.

وأضاف النحاس، أن أهم ملامح المرحلة الثالثة من برنامج الإصلاح الاقتصادي تتضمن فرض ضرائب تصاعدية، خاصة بعد تقدم وزارة المالية بمشروع قانون جديد لمعالجة التشوهات الضريبية، منوهًا إلى أن أهم بنود تلك التعديلات فرض ضرائب تصاعدية.

وتوقع النحاس أن كواليس اجتماعات البعثة المصرية مع مسئولي صندوق النقد تضمنت "قنبلة موقوتة" إذا أقدمت عليها الحكومة فأنها تقدم على محاولة انتحارية، موضحًا أن تلك القنبلة تتمثل في تحويل الدعم السلعي إلي دعم نقدي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
آخرهم الرئيس الإيراني.. زعماء فقدوا حياتهم في حوادث طائرات