اعلان

رئيسة "طيبة الدولي للفنون" لـ"أهل مصر": سعدت بإقامة المهرجان للمرة الثانية بأسوان

كتب : وفاء علي

قالت الدكتورة هنا مكرم، رئيسة مهرجان طيبة الدولي للفنون التلقائية ومسرح الطفل، إنها سعيدة بإقامة المهرجان في دورته الرابعة للمرة الثانية بمحافظة أسوان، حيث كانت الدورتين الماضيتين في محافظة الأقصر.

وأضافت "هنا" في تصريحات لـ"أهل مصر"، أنه تم اختيار الدورة باسم دكتور حسين مسلم، وذلك تقديرا لإسهاماته فى النهوض بمسرح الطفل فى العالم العربى، وما قدمه من نتاج مسرحي ضخم طوال مسيرته الفنية المسرحية، لافتة بأن هذا أول تقيلد يتم فيه تسمية الدورة باسم فنان مازال موجودا بيننا.

وتابعت "هنا" أن وفود 12 دولة مشاركة بالمهرجان، قامت برحلات سياحية بأسوان وهذا هو المردود السياحي للحدث الثقافي.

ومن جانبه، قال دكتور حسين مسلم المسرحي الكويتي إنه سعيد جدا باختيار الدورة الرابعة باسمه، وبمشاركته بالمهرجان في دورته الرابعة، مضيفا ما يحسب للمهرجان المشاركة الفلسطينية الأولي بالمهرجان وهي ليست مشاركة وجدانية فقط ولكن علمية ايضا مما يدعم دور المهرجان من النواحي التطبيقية والنواحي النظرية والمساهمة ليس في ربط الطفل بالمسرح فقط ولكن ربطه ببيئته سواء في فلسطين أو بأي بلد عربي.

وقالت الدكتورة سهاد زهران، إنها شاركت بالمهرجان بندوة البحث العلمي ببحث فلسطيني، حول السبب السلوك العدواني، عند التلاميذ فلسطين وكيفية معالجة السلوك العدواني، نتيجة ما يتعرض له أطفال فلسطين من مضايقات، وأساليب قمعية من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وأضافت أن الندوة تضمنت عرض مجموعة من أبحاث الزملاء، الذين لم يتمكنوا من الحضور للمهرجان، وكانت هذه الأبحاث ذات علاقة مباشرة بالمسرح والدراما، حيث دارت حول مستقبل مسرح الطفل العربى، مشيرة إلى أنه تم عرض ملخصات لـ17 بحثا من البحوث المقدمة للمهرجان، من 22 باحثا ومسرحيا وأكاديميا، بالعراق وفلسطين والجزائر وبحث مشترك حول دور المسرح المدرسى فى معالجة الإنحراف السلوكى لدى الطلاب.

يذكر أن مهرجان طيبة الدولى بأسوان، تتضمن دورته الرابعة، عروض مسرحية موجهة للطفل، ومعارض للفنون التشكيلية، ومعارض لأدوات وحرف تراثية عربية قديمة، وورش عمل لتدريب الأطفال على مختلف ألوان الفنون.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التربية والتعليم الفلسطينية: إسرائيل دمرت 75% من مباني الجامعات في قطاع غزة