سفير مصر بأديس أبابا: السيسي سيلتقي نظيره الإثيوبي لبحث مفاوضات سد النهضة

كتب :

قال علي الحفني السفير المصري في إثيوبيا، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيجري لقاء مع رئيس وزراء أثيوبيا هايلي ماريام ديسالين على هامش مشاركته في القمة الأفريقية الـ26، كما يلتقي عدد من الرؤساء الأفارقة أيضاً من بينهم نظيره السوداني والكونغولي وآخرين.

وأوضح السفير الحفني في تصريحات نقلها موقع 24 الإخباري، أن الرئيس السيسي سوف يبحث مع نظيره الأثيوبي كافة تطورات العلاقات بين البلدين ومسار المفاوضات الجارية بشأن سد النهضة، كما يبحث قضايا القارة مع نظرائه الأفارقة أيضاً على هامش القمة المنعقدة في أديس أبابا.

كما أشار السفير المصري في أثيوبيا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سوف يعرض خلال القمة تقريراً حول التغيرات المناخية في القارة السمراء وتأثير ذلك على اقتصاد دولها كما يعرض مبادرتين مهمتين، الأولى تتعلق بدعم الطاقة الجديدة والمتجددة في إفريقيا، موضحاً أنه سيتطرق إلى ملف الإرهاب في القارة وكيفية تعزيز السلم والأمن بعد أن أصبحت مصر عضواً في المجلس بغالبية الأصوات.

وأعلن السفير علي الحفني أن الرئيس السيسي سوف يناقش استضافة مصر لمجلس وزراء دفاع دول تجمع الساحل والصحراء لمناقشة الشق الأمني والعسكري في مارس، مشيراً إلى تولي مصر قيادة ملف القوة العسكرية في شمال أفريقيا في إطار الجهود الرامية لإنشاء قوة عسكرية افريقية مشتركة للحفاظ على السلم والأمن في افريقيا.

وتعد مشاركة السيسي في القمة الأفريقية في دورتها العادية الثانية منذ توليه المنصب في يونيو 2014.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً