فلسطين.. وقفات احتجاجية تضامنًا مع الصحفي الأسير "القيق"

كتب :

نظم فلسطينيون، الجمعة، وقفات تضامنية، في مناطق متفرقة بالضفة الغربية، مع الصحفي "محمد القيق"، المضرب عن الطعام في السجون الإسرائيلية، منذ 66 يوماً، رفضاً لاعتقاله إداريًا.

ورفع المشاركون في الوقفة التضامنية، التي دعا إلى تنظيمها مؤسسات تعنى بشؤون المعتقلين، وصحفيون ونشطاء، في ميدان "المنارة"، بمدينة رام الله، صوراً للأسير.

وكانت محكمة العدل العليا الإسرائيلية، رفضت الأربعاء الماضي، الإفراج عن الأسير، مشيرة في الوقت ذاته، إلى أنها ستتلقى تقارير يومية من المستشفى، الذي يتواجد فيه، لتراقب حالته الصحية.

وقال جواد بولص، محامي "القيق"، إن "المحكمة اعتبرت أن المادة السرية، التي قدمتها لها النيابة العامة الإسرائيلية لتبرير الاعتقال الإداري، ضد محمد، فيها ما يكفي لتثبيت هذا الاعتقال ضده".

واعتقل الجيش الإسرائيلي "القيق، 33عامًا" في 21 نوفمبر الماضي، من منزله في مدينة رام الله، قبل أن يبدأ، إضرابًا مفتوحًا عن الطعام، بعد 4 أيام من اعتقاله.

الاعتقال الإداري، هو قرار تتخذه المخابرات الإسرائيلية بالتنسيق مع قائد "المنطقة الوسطى" (الضفة الغربية) في الجيش الإسرائيلي، لمدة تتراوح بين شهر إلى ستة أشهر، ويتم إقراره بناء على "معلومات سرية أمنية" بحق المعتقل.

ويُجدّد الاعتقال حال إقرار قائد "المنطقة الوسطى" بأن وجود المعتقل ما زال يشكل خطرًا على أمن إسرائيل، ويعرض التمديد الإداري للمعتقل الفلسطيني على قاضٍ عسكري، لتثبيت قرار القائد العسكري، وإعطائه "صبغة قانونية".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً