اعلان

العلاقات الاقتصادية بين مصر والبرازيل في أرقام: تبادل تجاري بمليار و800 مليون دولار.. والشريك التجاري الأول بأمريكا اللاتينية

تتمتع العلاقات "المصرية - البرازيلية"، بالتقارب في وجهات النظر، ويمثل انضمام مصر إلى تجمع "الميركسور"، والذي يضم البرازيل والأرجنتين وأورجواى وباراجواي، ركيزة أساسية في توسيع حجم العلاقات الاقتصادية المشتركة بين مصر ودول التجمع وعلى رأسها دولة البرازيل، وتأكيدًا على تطور العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين.

ويزور وفد من رجال الأعمال البرازيليين، مصر، أبريل المقبل، لبحث فرص التعاون الممكنة والاستثمار المشترك، وذلك بالتعاون بين غرفة التجارة العربية البرازيلية، وكل من هيئة تنمية الصادرات والتمثيل التجاري.

وقال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إنه يجرى حاليا دراسة إنشاء لجنة اقتصادية مصرية برازيلية مشتركة لتعزيز التعاون الاقتصادى بين البلدين فى مختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية، مشيرًا إلى أن إنشاء هذه اللجنة سيسهم فى طفرة بمعدلات التبادل التجارى والإستثمارات المشتركة بين الجانبين.

- حجم التبادل التجاري:

وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر والبرازيل خلال الـ9 أشهر الأولى من عام 2017، نحو مليار و867 مليون دولار مقابل مليار و478 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بينما حققت الصادرات المصرية إلى السوق البرازيلي زيادة قدرها 102% خلال نفس الفترة من عام 2017، وفقًا لما أعلنه المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة.

- الصادرات المصرية:

وتمثلت أهم الصادرات المصرية فى أسمدة فوسفاتية معدنية أو كيميائية، وخيوط قطن من الألياف، وخضراوات وفواكه وثمار قشرية، وفوسفات كالسيوم طبيعى مطحون، بينما تتمثل أهم الواردات المصرية من البرازيل فى قطع احوم بدون عظام من الأبقار، ولحوم مجمدة، ذرة صفراء، سكر القصب، فول الصويا، خامات حديد ومركزاتها.

ولفت قابيل إلى أنه بحث مع الحكومة البرازيلية، أهمية الإسراع في تشكيل الجانب البرازيلي لمجلس الأعمال المصري البرازيلي المشترك ليقوم بالتعاون مع نظيره المصري، فى تشجيع الشركات فى الجانبين لإقامة شراكات استثمارية وبدء مشروعات جديدة تسهم فى تحقيق طفرة بمعدلات التبادل التجارى خلال المرحلة المقبلة.

وأشار وزير التجارة، إلى أنه تم بحث التعاون المشترك وتبادل الخبرات فى مجال التعليم الفنى والشراكة بين القطاع الخاص والعام فى مجالات التنمية الصناعية وتعزيز التبادل التجارى مع الاستفادة من موقع مصر الجغرافى كمنفذ للعديد من التكتلات الاقتصادية المجاورة، فضلا عن مزايا الإنتاج والتصدير والبنية التحتية المطورة والسوق المحلى الكبير لمصر.

- أهمية البرازيل بالنسبة لمصر:

وتعتبر البرازيل الشريك التجارى الأول لمصر في منطقة أمريكا اللاتينية يليها الأرجنتين، حيث تعتبر البرازيل مدخل للصادرات المصرية إلى منطقة أمريكا اللاتينية نظرًا كونها أكبر قوة اقتصادية فى المنطقة، كما أنها عضو أساسي مع كل من الأرجنتين والأورجواي والبراجواي في تجمع الميركسور.

واستطاعت العديد من الشركات المصرية العاملة فى مجال الرخام والأدوات الطبية للجراحة والتمريض ذات الاستخدام للمرة الواحدة النفاذ بمنتجاتها إلى أسواق بعض دول المنطقة كشيلي وكولومبيا وكوستاريكا من خلال المشاركة في المعارض الدولية المتخصصة بالبرازيل، حيث يزور هذة المعارض ممثلي العديد من الشركات بدول أمريكا اللاتينية.

- الصادرات المصرية:

بلغت عام 2011 ما يقرب 344.7 مليون دولار مقارنة بحوالى 168.8 مليون دولار عام 2010 وبنسبة زيادة بلغت 104% وهو أعلى مستوى تحققه الصادرات المصرية فى تاريخ التبادل التجارى مع البرازيل، وتتركز أهم الصادرات المصرية للبرازيل فى الأسمدة الزراعية والزيتوت المعدنية والغزول القطنية والمطاط وإطارات السيارات والزجاج والمصنوعات والزجاجية والأقمشة من الألياف الصناعية.

- الواردات المصرية:

بلغت الواردات المصرية خلال عام 2011 ما يقرب 2.624 مليار دولار وهو أيضًا رقم قياسى للواردات المصرية فى تاريخ العلاقات التجارية مع البرازيل، وتتركز أهم الواردات المصرية فى السكر وخام الحديد ولحوم ودواجن وزيت الصويا والذرة الصفراء.

- عجز الميزان التجارى:

بلغ العجز الميزان التجارى بين مصر والبرازيل إلى 2.279 مليار دولار مقارنة بحوالى 1.798 مليار دولار فى عام 2010، وبنسبة زيادة 27% ومن أهم أسباب هذا العجز هو الشروط والسياسات الحمائية التى تتبناها البرازيل وكذلك إحجام الشركات المصرية عن المشاركة فى المعارض لتسويق منتجاتها، وعدم إقامة معرض للمنتجات المصرية المتميزة.

- الزيارات على مستوى التعاون الثنائي:

زار وفد من الغرفة التجارية "العربية – البرازيلية" برئاسة سليم توفيق شاهين رئيس الغرفة وميشيل حلبى أمين عام الغرفة، جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 27 أبريل وحتى الأول من مايو 2009، أجرى خلالها لقاءات مع وزير التجارة والصناعة، وأمين عام جامعة الدول العربية، لتعزيز التعاون التجاري وزيادة الاستثمارات بين مصر والدول العربية من جهة والبرازيل من جهة أخرى.

كما زار عماد السويدى رئيس مجلس إدارة شركة السويدى لإنتاج التجهيزات الكهربائية والمستثمر المصرى الوحيد في البرازيل والذى تبلغ حجم استثماراته في مجال إنتاج العدادات الكهربائية في البرازيل حوالى 7.5 مليون دولار بهدف توسيع قاعدة استثماراته بالبرازيل.

وزارت بعثة تجارية برئاسة نيفين الشافعى نائب رئيس هيئة الاستثمار والمناطق الحرة، بزيارة البرازيل خلال الفترة من 31 مايو وحتى 5 يونيو 2009 بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية، وقد تم خلال الزيارة التوقيع على مذكرتى تفاهم الأولى بين كل من هيئة الاستثمار المصرية والوكالة البرازيلية للاستثمار والتجارة، والثانية بين هيئة التنمية الصناعية المصرية وجمعية مصنعى قطع غيار السيارات البرازيلية.

- الإطار التعاقدي:

اتفاق ثقافي وقع في 8 سبتمبر 1951.

اتفاق للتعاون الثقافي وقع في 1751960.

اتفاق للتعاون الثقافى والتعليمى وقع في 17 مايو 1969

التقرير الختامى للجنة التعاون الثقافى والفنى والعلمى المصرية البرازيلية وقع فى 28 يناير 1973

اتفاقية للتعاون التجارى وقعت فى 311 1973.

اتفاقية للتعاون العلمى والفنى وقعت فى 3111973، ويدخل فى نطاقها التعاون مع مؤسسة البحوث الزراعية البرازيلية Embrapa.

اتفاقية انشاء لجنة تنسيق مشتركة بين البلدين وقعت فى 73 1985.

مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال الطاقة وقعت فى 294 1986.

مذكرة تفاهم فى مجال العلوم والتكنولوجيا والتعدين وقعت فى 911 1991.

اتفاق للتعاون بين جمعية رجال الأعمال المصريين واتحاد غرف التجارة البرازيلية وقع فى 9111991.

مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال السياحة وقعت فى 1411 1996.

اتفاقية للتعاون بين جامعتى القاهرة وبرازيليا وقعت فى 317 1999.

اتفاق انشاء آلية للتشاور السياسى بين وزراتى خارجية البلدين وقع فى 912 2003.

اتفاق لإعفاء حاملى الجوازات الدبلوماسية من التأشيرات وقع فى 912 2003.

اتفاق لانشاء مجلس رجال اعمال مشترك بين البلدين وقع فى 912 2003.

مذكرة تفاهم بين وزارتى الزراعة فى البلدين فى مجال الخدمات البيطرية بتاريخ 1282008.

مذكرة تفاهم بشان التعاون بين المعهدين الدبلوماسيين فى مجال الدراسات الدبلوماسية بتاريخ 2972009.

مذكرة التفاهم بين الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع أفريقيا والوكالة البرازيلية للتعاون الدولى للتعاون الثلاثى فى أفريقيا بتاريخ 2972009.

مذكرة تفاهم خاصة بإنشاء آلية للحوار الاستراتيجى بين الحكومتين المصرية والبرازيلية بتاريخ 27122009.

مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال الرياضة بتاريخ 27122009.

اتفاقية الإطار المؤسسى بين مركز البحوث الزراعية فى جمهورية مصر العربية وهيئة البحوث الزراعية البرازيلية (إمبرايا) فى 2052010، والتى قام بتوقيعها السيد السفير عن الجانب المصرى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً