غادة والي: عرض مشروع قانون الجمعيات أمام البرلمان خلال دور الانعقاد الحالي

غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي
كتب :

صرحت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي أن الوزارة انتهت من إعداد مشروع قانون الجمعيات الأهلية، وسيتم عرضه على مجلس النواب خلال دور الانعقاد الحالي.

وقالت الوزيرة خلال حضورها اجتماع لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس النواب برئاسة عبد الهادي القصبي، إن الوزارة تعمل حاليا على إعداد مشروعات قوانين للمعاشات والتأمينات الاجتماعية والضمان الاجتماعي مع إدخال تعديلات على قانون مكافحة الإدمان فيما يتعلق بعقوبة تعاطي المخدرات لضمان فعالية التطبيق.

وأكدت أن الوزارة تستهدف إقامة شبكات آمان اجتماعي لحماية الفئات الفقيرة والمهمشة وغير القادرة على العمل فى حالة الأزمات والكوارث.

وعرضت والي، خطة واستراتيجية الوزارة، حيث أكدت أن مهامها الأساسية تتلخص في ثلاثة محاور رئيسية الأول: "الحماية" ويقصد بها التحويلات النقدية باشتراكات والتي تتمثل في التأمينات والمعاشات مثل معاش الكرامة والتكافل، بالإضافة إلى المعاشات غير المشروطة باشتراكات كالمعاشات الاستثنائية ومساعدات الإغاثة والنكبات، والثاني: "الرعاية" وتندرج تحته كافة المؤسسات الخاصة برعاية الأيتام والمؤسسات العقابية والأطفال بلا مأوى وهي مؤسسات تتقاسم ملكيتها الدولة مع القطاع الخاص، والثالث: "التدريب المهني والتأهيل" للمراهقين من سن 15 الى 18 سنة.

وأشارت الوزيرة إلى الدور التنموي لبنك ناصر الاجتماعي، لافتة إلى جهود الوزارة بقيامها بعمل قاعدة بيانات مركزية مميكنة لمؤسسات الرعاية المصرية، وكذلك توحيد لوائح المؤسسات العاملة في مجال الرعاية، وتطوير وهيكلة قطاع الشؤون الاجتماعية.

ونوهت بالنقص الشديد في أخصائيي الصحة النفسية والاجتماعية بدور الرعاية، مشيدة بمبادرة "بينا (بجهودنا) مصر بكرة أحلى" والتي من خلالها يتم رصد أعداد المتطوعين للعمل في مؤسسات الرعاية وساعات التطوع، حيث بلغ عدد المتطوعين 300 متطوع في القاهرة فقط.

كما أشادت وزيرة التضامن الاجتماعي بفكرة إنشاء لجنة للتضامن وذوي الاعاقة في البرلمان كفكرة ملهمة للعالم.

من جانبه، أوضح عبد الهادي القصبي رئيس اللجنة أن مصر تخوض حربًا شرسة ضد الارهاب وحربًا أخرى ضد الفقر، مشيرا إلى وجود العديد من الملفات التي ترغب اللجنة في مناقشتها مع الوزارة ومن أهمها ملف الدعم، الجمعيات الأهلية، مشكلة ذوي الاحتياجات الخاصة، والإدمان، متسائلًا عن ميزانية الوزارة لمواجهة الأزمات وعمليات الإغاثة للمضارين من الكوارث.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً