اعلان

افتتاح المبادرة الرئاسية للقضاء على "فيروس سي" بمنيا القمح

افتتح الدكتور حسام أبو ساطي، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، اليوم الثلاثاء، الحملة القومية للمسح الطبي الشامل للقضاء على "فيروس سي" تحت شعار مصر خالية من فيروس سي، بمركز طب الأسرة بالجديدة التابعة للإدارة الصحية بمنيا القمح، حيث تقام الحملة بمحافظة الشرقية في عدد 6 مراكز طبية تابعة ل 4 إدارات صحية بالمحافظة وهي الجديدة والشلشلمون بمنيا القمح، وطحا المرج والمركز الطبي بديرب نجم والمركز الطبي بفاقوس والمركز الطبي بكفر صقر.

ويأتي هذا فى إطار مبادرة رئيس الجمهورية لإعلان مصر خالية من فيروس سي خلال عام 2020 وبالتعاون مع صندوق "تحيا مصر" ومشيخة الأزهر وتقام اعتبارا من اليوم في ١٧ محافظة كمرحلة أولى يتم العمل بها بالتوازى.

وأوضح وكيل الوزارة أن الحملة تقوم بالمسح الطبى من خلال عمل تحليل Elisa، Rapid Test للكشف على الأجسام المضادة لفيروس "سى" ومن يثبت ايجابيته يتم تحويله لعمل تحليل الـ PCR للتأكد من اصابته بالفيروس من عدمه، ومن يثبت اصابته يتم صرف العلاج له فى نفس اليوم من تاريخ ظهور النتائج بالمجان.

‎وأكدت الوزارة أن الحملة تستهدف الفئة العمرية من سن 19 إلى 59 عام، وهى الفئة التي جاءت نتائج تقارير البنك الدولى أنها الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالمرض والتى بلغت حوالى 50 مليون مواطن، مشيرًا الى أن المستهدف من الحملة مسح وعلاج 15 مليون مواطن كل عام، على ثلاثة أعوام، وأنه من خلال تلك الحملات سيتم الإنتهاء من المستهدف خلال ثلاث سنوات لتصبح مصر خالية من فيروس " سى " فى نهاية 2020، ولتحقيق الهدف كان لابد من توسيع نطاق الحملة القومية بهذا الشكل، وبدعم من القيادة السياسية.

‎والجدير بالذكر أن وزير الصحة والسكان كان قد أعلن أمام فخامة الرئيس الانتهاء من خمسة مليون مواطن خلال عام، وذلك فى الافتتاحات الرئاسية الاخيرة فى محافظة بنى سويف

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً