لغز مكالمة "بوتين" لنتنياهو.. وشبكة أمريكية: روسيا منعت حرباً جديدة في سوريا

كتب : سها صلاح

كشفت شبكة "CNN"، أن روسيا أوقفت حرب شاملة في سوريا ليلة سقوط الـ"إف-16" الإسرائيلية، كانت قد نوتها تل أبيب.

حيث علمت الشبكة من مصادرها أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أمر بعد أن أسقط صاروخ سوري الطائرة الحربية الإسرائيلية بتوجيه ضربات شديدة القسوة على سائر سوريا ، لكن العملية برمتها توقفت بعد أن تلقى نتنياهو اتصالا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقالت الشبكة أن بوتين اتصل وهو غاضب بنتنياهو بسبب سقوط قذائف إسرائيلية قرب مراكز لقوات روسية ،ما دفع نتنياهو إلى توجيه الأوامر للجيش من أجل وقف الهجوم وإلغاء خطة توجيه الضربات القاسية لسوريا، وهذا يؤكد أن السيد الحقيقي في المنطقة هو بوتين وليس امريكا.

وكشف أن " أحد المسؤولين الإسرائيليين الذين زاروا واشنطن كثيرا مؤخرا قال لي إننا لا نفهم ما الذي يحاول الأمريكيون فعله بسياستهم الشرق أوسطية فهم انسحبوا من الشرق الأوسط وليس لديهم التزام حقيقي بأمن إسرائيل سوى على مستوى الخطاب والكلمات.

لقد نسقت إسرائيل مع روسيا تكتيكيا لضمان عدم تعرض الطائرات والجنود الروس للاستهداف خلال الضربات الإسرائيلية ولكن نتنياهو فشل في إقناع بوتين بأخذ القلق الاستراتيجي الإسرائيلي بالاعتبار".

واشار إلى أنه "بعد اعتراض الطائرة الإيرانية بدون طيار لاحقت طائرات إسرائيلية قافلة إيرانية داخل الأراضي السورية، وحينها جرى إسقاط إحدى الطائرات، وردت إسرائيل بضربات واسعة ضد مراكز الدفاع الجوي السورية وكان هناك خطة لتنفيذ حملة من الضربات على كل سوريا بدرجة من القوة القاسية كي تفهم سوريا أن عليها ألا تتدخل في الصراع بين إيران وإسرائيل".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً