طارق قابيل: 218 مليون يورو حجم التبادل التجاري بين مصر والبرتغال

اعتمد طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ووريكو دياس، وزير الدولة البرتغالي للعولمة التشكيل النهائي لمجلس الأعمال المصرى- البرتغالى، مؤكدا أن تشكيل مجلس الأعمال المصرى البرتغالى المشترك يأتى فى إطار حرص الوزارة على تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر والبرتغال خلال المرحلة المقبلة.

وأشار إلى أهمية تفعيل دور المجلس فى تفعيل الشراكة الاستثمارية بين الجانبين من خلال التنسيق مع القطاع الخاص البرتغالى لإقامة مشروعات مشتركة تسهم فى دفع العلاقات الاقتصادية بين البلدين إلى آفاق أرحب ومستويات غير مسبوقة.

وأوضح " قابيل" أن حجم التبادل التجاري بين مصر والبرتغال إرتفع خلال العام الماضي ليبلغ 218 مليون يورو مقابل 192.57 مليون يورو خلال عام 2016، لافتا إلى أن أهم بنود الصادرات المصرية للبرتغال تتمثل في الجلود والحديد والقطن والبلاستيك والأسمدة والسكر؛ بينما تشمل أهم الواردات المصرية من البرتغال: الورق والبترول والمنتجات ومستلزمات الاثاث والمعدات الصناعية.

وفيما يتعلق بالإستثمارات البرتغالية في مصر، أوضح الوزير أنها تقدر بـنحو 404،7 مليون دولار بإجمالي قيمة مُساهمة تبلُغ 2 مليون دولار في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الملابس الجاهزة، الطاقة الجديدة والمتجددة.

ومن جانبه، قال وريكو دياس وزير الدولة البرتغالي للعولمة:" إن زيارته للقاهرة تأتى للتمهيد لزيارة الرئيس البرتغالى للقاهرة خلال النصف الأول من العام الجارى والتى تستهدف تعزيز العلاقات السياسية والإقتصادية بين مصر والبرتغال خلال المرحلة المقبلة"، لافتا إلى أنه إستعرض خلال زيارته الحالية الفرص الإستثمارية الهامة في مصر خاصة في مجال صناعة الجلود حيث تعد البرتغال من أكبر الدول المستوردة للمنتجات الجلدية على مستوى العالم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً