اعلان

لماذا يُقتل الحصان إذا أصيبت ساقه بكسر؟

بالرغم من كون كسر ساق الحصان أكثر شيوعاً في مضمار السباق، إلا انه يمكن أن يحدث في أي وقت حتى خلال التجول أو بسبب حوادث المرور أو خلال الأنشطة.

والخيول كائنات غريبة من الناحية التشريحية فليس لدى الخيول أي عضلات أسفل الركبة، وهو السر وراء السرعة التي لا تصدق للأحصنة يكمن في اربطتها وأوتارها التي تعمل بالتناغم مع العضلات في الجزء العلوي من الجسم والتي تعطي قوة هائلة تحولها تلك الأوتار والأربطة التي تعمل مثل الزنبرك لقوة دفع هائلة.

هذا الترتيب من العظام والأربطة والأوتار يساعد الحصان على الإنطلاق بسرعة، ومع هذا فإن العظام في ساق الحصان السفلية تولد كميات هائلة من الطاقة، ولكنها أيضا خفيفة جدا ولا يوجد بها سوى طبقة رقيقة من النسيج اللين والجلد مما يجعلها عرضة للكسور المضاعفة التي لا يسهل علاجها.

وعلاوة على ذلك، تحتوي أرجل الخيل على حوالي 80 من 205 عظمة في جسدها كله، لذلك إذا انكسرت إحدى عظام الساق فإنها لا تنكسر فحسب بل قد تتشظى إلى شظايا صغيرة، هذا يجعل من المستحيل إصلاحها أو إعادتها إلى شكلها الأصل، حتى لو أعيدت إلى حد ما معا، فإن الحصان سينتهي حتما بسبب عدم الإلتئام بشكل صحيح.

وعادة ما يقتل الحصان المصاب بكسر في الساق لأنه من الصعب جدا على الساق المكسورة للحصان أن تلتئم بشكل صحيح لأسباب عديدة من أهمها كثرة العظام الموجودة بالساق ورقتها و ما يصيبه مفاصله من ألم، وايضا صعوبة إبقاء الحصان ثابتاً لفترة طويلة من الزمن من أجل شفاء عظامه والذي يعد خطر كبير على حياته.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً