اعلان

مثقفون يصدرون بيانًا ضد "دار الشروق" لإهانتها لتاريخ نجيب محفوظ

طالب عدد من المثقفين، بالتحرك الفوري ضد دار "الشروق" ومالكها إبراهيم المعلم، لنزع حق ملكية نشر روايات نجيب محفوظ، وذلك في انتفاضة ثقافية برعاية عدد كبير من قامات الثقافة المصرية والعربية.

حيث أصدر المثقفين بيان جاء كالتالي:" نطالب نحن المثقفين المصريين، الموقعين على هذا البيان، وزارة الثقافة، بالتحرك ضد دار الشروق، لنزع حق ملكية نشر روايات نجيب محفوظ، حيث أن دار الشروق، لصاحبها إبراهيم المعلم، تعمدت طوال سنوات عديدة ماضية، حجب روايات نجيب محفوظ، ولما كانت تلك الروايات تخرج عن دائرة احتكارها لجهة خاصة، بحكم مكانتها العالمية، وكلاسيكيتها، فمن حق الدولة والمصريين جميعاً، نزع تلك الملكية عن الجهة المُحتكرة.

فيما توالت ردود الأفعال الغاضبة ضد دار "الشروق"، وصاحبها إبراهيم المعلم، بعد طمس وأحتكار روايات نجيب محفوظ، لسنوات ماضية، لاسيما وأنها تعد من أهم "الروايات"، في التاريخ المصري والعربي الحديث.

لم تقتصر المطالبات بنزع ملكية نشر روايات نجيب محفوظ في دار "الشروق"، على المثقفين المصريين فقط، بل طالب عدد من المثقفين العرب بالتوقيع على البيان، حيث قال الكاتب والفنان التشكيلي شفيق بطرس المقيم بالولايات المتحدة أن استاذنا نجيب محفوظ مثله مثل "نيل" مصر الخالد للجميع وليس حكراً على احد" .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً