اعلان

بالصور.. حكاية إمرأة هزت عرش مصر

"الملكة الأم" هكذا كانت تلقب حتى عام 1950.. حرمت من هذا اللقب في جلسة لمجلس البلاط الملكى قضت بحرمانها من اللقب.. لعبت دورا هاما عقب وفاة الملك فؤاد حيث سعت جاهدة إلى تنصيب نجلها ملكا على عرش مصر، رغم إنه لم يبلغ السن القانونية، أنها الملكة "نازلي"، التى تمر اليوم ذكر وفاتها.

تزوجت الملكة نازلى من الملك فؤاد الأول بعد طلاقه زوجته الأولى، وأنجبت منه خمسة أبناء هم: "فاروق؛ فوزية؛ فايزة؛ فائقة؛ فتحية"، كان الملك فؤاد الأول يكبر الملكة نازلي بـ20 عامًا، وكان شديد الغيرة عليها يخفيها داخل جدران القصر، وعندما توفى الملك فؤاد في أبريل عام 1936 شعرت نازلي بالحرية بعد أن عاشت طويلًا داخل جدران سجنها الملكي.

وقعت "نازلي" في سجن آخر من نوع مختلف على خلفية عشقها لأحمد حسنين باشا الذي تزوجت منه عرفيا وفي تلك الآونة انطلقت تزور صالونات التجميل وصبغ الشعر، وتجرب كل يومين تقريبا صبغة جديدة، ولونًا جديدًا لشعرها الذى بدأت تظهر فيه شعرات بيضاء.

وعلى الجانب الآخر نجح أحمد حسنين فى أن يجعل نازلى رهن إشارة من إصبعه، حتى إنه طلق زوجته أم أولاده، ليحقق أهدافه فى السيطرة على الملك والقصر، من خلال حب الملكة نازلى له، والتى انتهت على كل حال بزواجه منها، وبعلم الملك، ومباركته على مضض، لأنه أراد أن يستريح من رعونتها وعدم قدرتها على فهم واقع العرش الذى يعتليه ابنها فاروق، إلا أن زواجهما انتهى بمقتله على كوبري قصر النيل علي يد سائق إنجليزي مخمور في عام 1946.

وفي نفس العام قررت "نازلي" الرحيل عن مصر فجمعت ما تسنى لها من الأموال في سرية تامة، وأذن لها الملك فاروق بالسفر إلى فرنسا بحجة العلاج من مرض الكلى، وبالفعل سافرت إلى سويسرا ومنها إلى فرنسا، واستقرت فيها للعلاج عدة أسابيع ولكن حالتها لم تتحسن، ومن ثم سارفت إلى الولايات المتحدة للعلاج أيضًا، واصطحبت معها ابنتيها فائقة وفتحية وكل من كان معها في فرنسا بما فيهم موظف علاقات عامة صغير اسمه رياض غالي مسيحي الديانة.

أثارت ابنتها "فتحية" ضجة على خلفية زواجها من مسيحى واعتناقها الديانة المسيحية هى ووالدتها نازلي وهو ما دفع "فاروق" إلى حرمانها من لقب الملكة الأم، وأيضا الحجر عليها.

تم تجسيد شخصيتها فى عدد من الأعمال الفنية من بينها فيلم امرأة هزت عرش مصر، جسد شخصيتها فيه عواطف حلمي؛ مسلسل أم كلثوم، جسد شخصيتها فيه ماجدة الخطيب؛ مسلسل الملك فاروق، جسد شخصيتها فيه وفاء عامر؛ مسلسل أسمهان، جسد شخصيتها فيه عزة جمال؛ مسلسل ملكة في المنفى عن قصة حياتها، وجسد شخصيتها فيه نادية الجندي؛ مسلسل كاريوكا، جسد شخصيتها فيه سهيلة حسين.

وفي عام 1976 قتلت الأميرة فتحية على يد زوجها بعدما تم تطليقها منه عقب خسارته كل ثروته وتراكم الديون عليه ومن ثم إشهار إفلاسه.

وعاشت "نازلي" وحيدة وتوفيت في 29 مايو 1978 ودفنت بالولايات المتحدة الأمريكية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والأخدود (1-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جوووووووووووووووووول بروزوفيتش